خسر مليارات الدولار في دقائق.. قصة صاروخ "إيلون ماسك" الجبار الذي حرق "حلمه" (فيديوهات)

متن نيوز

نجحت شركة "سبيس إكس" المملوكة للملياردير الأمريكي إيلون ماسك، في إطلاق مركبة "ستارشيب" للرحلات الفضائية من الجيل التالي لأول مرة على متن صاروخ سوبر هيفي الجديد الذي صنعته الشركة في رحلة تجريبية غير مأهولة، لكنه انفجر في غضون دقائق في رحلة تجريبية كان يأمل صانعوها أن تكون الخطوة الأولى في رحلة بشرية إلى المريخ.

 

وبعد إلغاء الإطلاق في وقت سابق من هذا الأسبوع بسبب مشكلة الضغط، انطلق نظام صاروخ ستارشيب البالغ طوله 120 مترًا، ازدادت سرعتها، لكنها بدأت بعد ذلك في الدوران على ارتفاع قبل أن تنفجر بعد حوالي أربع دقائق من مغادرتها الأرض.

 

يبدو أن قسمي نظام الصاروخ - المركب الداعم والسفينة السياحية - غير قادرين على الفصل بشكل صحيح بعد الإقلاع، مما قد يتسبب في فشل المركبة الفضائية. لم يتضح على الفور ما إذا كان الصاروخ قد انفجر تلقائيًا أو إذا تم تنشيط نظام إنهاء الرحلة - وهو أمر آمن يدمر المركبة الفضائية لمنعها من الانحراف بعيدًا عن مسارها.

 

وأكدت شركة سبيس إكس سابقًا انخفاض فرص النجاح، مشددةً على أن الهدف من الرحلة التجريبية هو جمع البيانات، بغض النظر عما إذا كانت المهمة الكاملة قد تحققت أم لا.

 

وقالت شركة سبيس إكس في بيان عبر "تويتر": "كما لو أن اختبار الطيران لم يكن مثيرًا بدرجة كافية، فقد شهدت ستارشيب تفكيكًا سريعًا غير مجدول قبل فصل المرحلة"، في إشارة إلى الانفجار.

 

ويمثل الاختبار المداري الفرعي غير المأهول أول تجربة "مكدسة بالكامل" حيث تم وضع سفينة الرحلات ستارشيب - المصممة لحمل ما يصل إلى 100 رائد فضاء - فوق الصاروخ المعزز Super Heavy ، والذي وفرت محركاته الـ 33 Raptor القوة الهائلة. الاتجاه المطلوب.

 

 

و يبلغ طول المركبة الفضائية العملاقة ثلاث طائرات ركاب تقريبًا، ويبلغ ارتفاعها 10 أمتار من صاروخ ساتورن 5 الذي أرسل البشر إلى القمر في عام 1969.

 

وحصل إيلون ماسك، مؤسس سبيس إكس، على الموافقة اللازمة الأسبوع الماضي من إدارة الطيران الفيدرالية للمضي قدمًا في الإطلاق.

 

وتم تصميم كلا الجزأين العلوي والسفلي من النظام لإعادة الطاقة بأمان إلى الأرض من أجل هبوط سلس بحيث يمكن إعادة استخدامها. يقول ماسك إن إعادة استخدام الصواريخ تجعل رحلات الفضاء أرخص بكثير مما يمكن أن تقدمه ناسا.

 

على عكس وكالة ناسا، التي تحاول تجنب المخاطر، فإن سبيس إكس لديها سجل في إظهار الرغبة في انفجار رحلات تجريبية، حيث قال ماسك إن المشروع الخاص يستفيد من فهم الخطأ الذي يحدث. وقامت الشركة ببناء ميناء فضائي خاص بها، أطلق عليه اسم Starbase ، على خليج المكسيك في بوكا تشيكا، تكساس، لإطلاق صواريخها. العديد من Starships الأخرى قيد الإنتاج بالفعل للاختبارات المستقبلية.

 

 

وقال ماسك إنه طور "ستارشيب"، الذي كان يُطلق عليه سابقًا اسم BFR (يُلمح بشدة إلى أنه يعني الصاروخ الكبير)، بحيث يمكن للبشر في النهاية أن يتواجدون بين الكواكب للقيام بذلك.

 

وتدعي شركة SpaceX أن Starship ، التي لديها قدرة حمولة تصل إلى 150 طنًا، ستكون قادرة على نقل عشرات الأشخاص في رحلات طويلة المدى بين الكواكب. لديها بالفعل رحلة ممولة من القطاع الخاص لـ 11 شخصًا حول القمر المقرر إجراؤها هذا العام، على الرغم من أن هذا التوقيت يبدو الآن غير واقعي. كما تعاقدت ناسا مع سبيس إكس لإنزال رواد فضاء، بما في ذلك أول امرأة، على سطح القمر بحلول عام 2025 كجزء من برنامج أرتميس. يعتبر هذا التاريخ أيضًا مفرطًا في الطموح.

 

أعلنت الشركة عن خطط طويلة الأجل لاستخدام المركبة الفضائية كمكوك للسفر التجاري على الأرض، ووعدت برحلات واعدة من لندن إلى طوكيو في أقل من ساعة.