السعرات الحرارية في الكحك والبسكويت.. نصائح مهمة لتجنب زيادة الوزن

السعرات الحرارية
السعرات الحرارية في الكحك والبسكويت

السعرات الحرارية في الكحك والبسكويت، هو ما يهتم بمعرفته فئة كبيرة من الأشخاص حتى يتم التقليل من تناولها تجنبًا لزيادة الوزن والإصابة بمشاكل صحية خطيرة، فعلى الرغم من مذاق مخبوزات العيد الرائعة وما تضفيه من بهجة وسعادة أول أيام العيد، إلا أن الإفراط في تناولها يسبب السمنة وعسر الهضم والإصابة بالإسهال ومشاكل صحية أخرى.

 

السعرات الحرارية في الكحك والبسكويت

تختلف السعرات الحرارية في الكحك والبسكويت باختلاف طريقة تحضير هذه المخبوزات، فاستعمال السمنة يختلف عن استعمال الزبدة والعجن اللبن يختلف عن العجن بالماء، كما أن الحشوات المستخدمة من الملبن أو العجوة أو المكسرات كلها عوامل تحدد عدد السعرات الحرارية في القطعة الواحدة من الكحك أو البسكويت أو البيتي فور.

 

هذا وينبغي التنويه بأن عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الأشخاص وطريقة حرقها تختلف باختلاف الوزن والعمر والنشاط البدني، ولكن وبوجه عام يتراوح عدد السعرات الحرارية اللازمة يوميا للحفاظ على وزن الجسم للأطفال الصغار بين 1000 - 1800 سُعرة حرارية، وللأطفال الأكبر سنًا والمراهقين بين 1200 - 3200 سُعرة حرارية، وللبالغين بين 1600 - 3000 سعرة حرارية.

 

وبالتالي فإن الإفراط في تناول الكحك والبسكويت الذي يمد الجسم بسعرات حرارية أكثر من المطلوبة له، سيؤدي إلى الإصابة بالسمنة، ما يتطلب حساب عدد السعرات الحرارية التي يتم إدخالها للجسم بتناول الوجبات المختلفة، أو بتناول حلويات العيد، مع الاهتمام بممارسة النشاط البدني الذي يحفز الجسم على حرق السعرات الزائدة عن حاجته.

السعرات الحرارية في الكحك والبسكويت

 

السعرات الحرارية في الكحك السادة

وفقا لموقع Health line تبلغ عدد السعرات الحرارية في الكحك السادة حوالي 200 سعرة للقطعة الواحدة حسب حجمها، ويمكن أن تزيد إذا ما كان الكحك محشو بالملبن أو العجوة أو المكسرات أو حتى مزين بالسكر البودر، ولذلك ينصح طبيا بتناول قطعتين فقط من كحك العيد في اليوم، وممارسة الرياضة لمدة 40 دقيقة لحرق السعرات الحرارية في الكحك.

 

  • السعرات الحرارية في قطعة كحك بالمكسرات تتراوح من 200 إلى 220 سعرا حراريا.
  • السعرات الحرارية في قطعة كحك بالتمر تتراوح من 220 إلى 240 سعرا حراريا.
  • السعرات الحرارية في قطعة كحك بالملبن تتراوح من 220 إلى 240 سعرا حراريا.

 

السعرات الحرارية في البسكويت

تصل السعرات الحرارية في البسكويت النشادر للقطعة الواحدة حوالي 100 سعرة حرارية، وتزيد السعرات إذا ما كان بسكويت العيد مصنوع من الشوكولاتة أو مضاف له المكسرات.

 

السعرات الحرارية في الغريبة

تتراوح السعرات الحرارية في الغريبة من 200 إلى 300 سعرة حراري، قد تزداد أو تقل حسب نوع المادة الدهنية المستخدمة في تحضيرها، مثل السمن والزبدة.

السعرات الحرارية في الكحك والبسكويت

 

السعرات الحرارية في البيتي فور

تتراوح السعرات الحرارية في البيتي فور من 80 إلى 100 سعر حراري، ويتسم البيتي فور بمذاقه الرائع وصغر حجمه ما يسهل تناوله بكميات كبيرة تجلب المزيد من السعرات الحرارية، حيث يحتوي 100 جرام بيتي فور على 534 سعرا حراريا.

 

ولتقليل آثار السعرات الحرارية في اكلحك والبسكويت ينصح طبيا بالآتي:

  • الإكثار من شرب الماء بمعدل كوب كل ساعة لحرق الدهون الزائدة.
  • تناول سلطة الفواكه بالزبادي قبل النوم لإراحة الجهاز الهضمي.
  • تناول كميات قليلة جدا من حلويات العيد مع مضغها ببطء وأخذ الوقت الكافي في تناولها دون سرعة.
  • ممارسة الرياضة لا سيما رياضة المشي لحرق السعرات الحرارية الزائدة.
  • تناول طبق السلطة في وجبة الغداء بشكل أساسي لمنح الجسم الألياف التي تشعره بالشبع.
  • تناول مشروبات عشبية ساخنة على مدار اليوم مثل القرفة والزنجبيل والنعناع والليمون.