عدد ركعات صلاة العيد.. تعرف على سنة النبي

عدد ركعات صلاة العيد
عدد ركعات صلاة العيد

عدد ركعات صلاة العيد.. سؤال يتبادر إلى اذهان الكثير من الناس وهم يستعدون للخروج إلى الساحات لآداء شعائر صلاة عيد الفطر المبارك، وهو ما يدفع الكثير من الناس للسؤال عن عدد ركعات صلاة العيد.

عدد ركعات صلاة العيد

عدد ركعات صلاة العيد..  ويبدأ وقت صلاة العيد، من ارتفاع الشمس بعد طلوعها مقدار طول رمح أى ما يقارب المتر، لأنه الوقت الذي كان النبي (صلى الله عليه وسلم) يصليها فيه، حيث يمتد وقت صلاة عيد الفطر إلى زوال الشمس. 

وعن عدد ركعات صلاة عيد الفطر المبارك، يجيب علماء الدين بأن الصلاة تتكون من ركعتين قبل خطبة النهاية، لقول ابن عمر رضي الله عنه وأرضاه: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر وعثمان يصلون العيدين قبل الخطبة). 

عدد تكبيرات صلاة العيد

أما عن تكبيرات صلاة العيد، ففي الركعة الاولى يكبر المصلون سبع تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام والاستفتاح وقبل قراءة الفاتحة والسورة الثانية.

وفي الركعة الثانية يكبر المصلون قبل قراءة الفاتحة والسورة خمس تكبيرات غير تكبيرة القيام من الركعة الاولي.

عدد ركعات صلاة العيد 

كيفية تأدية صلاة العيد

وعن كيفية تأدية صلاة العيد، فيرفع الإمام يديه مع كل تكبيرة؛ لأن النبي (صلى الله عليه وسلم) كان يرفع يديه في كل مرة مع التكبير، كما إنه من السنة ان نقول بين كل تكبيرتين: (الله أكبر كبيرا، والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا، وصلى الله على محمد النبي وآله وسلم تسليما كثيرا)، ثم يقرأ الإمام سورة الأعلي (سبح اسم ربك الاعلى) في الركعة الأولى بعد الفاتحة،  ثم يقرأ في الثانية سورة الغاشية بعد القيام والفاتحة.

ومن السنن النبوية المشي إلي الصلاة، ثم العودة من طريق آخر غير الذى قدم منه المصلي، لحديث جابر قال: (كان النبي إذا كان يوم عيد خالف الطريق)، كما تسن أيضا صلاة العيد في المصلى لأن النبي صلى الله عليه وسلم، كان يصلي العيدين في مصلى.

كما أنه من سلوكيات العيد المحمودة التهنئة الطيبة بين الناس مثل قول: (تقبل الله منا ومنكم) أو (عيد مبارك) أو (عساكم من عواده) من عبارات التهنئة المباحة.