رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية يكشف أدق التفاصيل حول ظاهرة "كسوف الشمس"

متن نيوز

تزايد البحث على مواقع التواصل الاجتماعي حول مدى تأثير  ظاهرة كسوف الشمس على رؤية هلال شوال.

 

 

حيث كشف جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، تفاصيل الظاهرة التي سيشهدها العالم غدًا وهي ظاهرة كسوف الشمس الهجين والذي سيكون جزء منه كلي وجزئي وحلقي.


وقال "القاضي" خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع على فضائية "صدى البلد"، "هذا الكسوف يحدث مع بداية الشهر العربي لما يكون القمر مغطي قرص الشمس وسيحدث الساعة 6:14 دقيقة وسيتم رؤيته في استراليا وغرب أسيا وجنوب المحيط الهادي".

 

وأضاف "هذا الكسوف لن يرى في مصر ولا المنطقة العربية ولن يكون له تأثير على رؤية هلال شهر شوال، بل أن وجود كسوف الشمس يؤكد أن الحسابات الفلكية بأن هلال شهر شوال سوف يولد غدًا".

 

وردًا على أحد المراكز الفلكية بأن العيد سيكون يوم السبت قال جاد القاضي "أحد المراكز المدعي بالفلك الدولي وهو مركز مغمور والذي أثار حالة من البلبلة وهو بيان في غير محله".

 

وتابع "هلال شوال سيكون موجود الجمعة والهدف منه تسليط الأضواء على هذا المركز بغض النظر عن نشاطه وأنا متحفظ عليه وعلى نشاطه وليس له فائدة سوى البلبلة واللغط".

 

واستطرد "ظاهرة كسوف الشمس ظاهرة طبيعية وتحدث في نطاقها الطبيعي وليس لها تأثير وسوف تستمر 5 ساعات و25 دقيقة من بدايته إلى نهايته ولن يكون لها تأثير على الإنترنت أو الكهرباء، وننصح المواطنين في الأماكن التي سيظهر فيها بعدم النظر إلى الشمس بالعيد المجردة".