فلسطين.. الخارجية تدين الاعتداءات الإسرائيلية على مصلي الحرم الإبراهيمي والمسجد الأقصى

متن نيوز

أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية اليوم، استمرار اعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي على المصلين والمعتكفين داخل الحرم الإبراهيمي، من خلال إغلاق بواباته، والاعتداء على الفلسطينيين في محيطه، وكذلك تضييقات الاحتلال في القدس، وعرقلة وصول المصلين للمسجد الأقصى المبارك، والاعتداء عليهم أثناء الخروج منه.


وعدّت هذه الإجراءات امتدادًا لسياسة استعمارية، تهدف إلى فرض المزيد من التحكم والسيطرة على المقدسات، وفرص الوصول إليها، مطالبة بإجراءات دولية فاعلة لردع الاحتلال، وإجباره على وقف تغوله على الشعب الفلسطيني.

 

وأبرزت الصحف الفلسطينية الصادرة اليوم وصول الرئيس محمود عباس، رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية أمس إلى مدينة جدة.


وركزت على الفعاليات التي نظمت في قطاع غزة والضفة الغربية بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني، والتأكيد على ضرورة تضافر الجهود من أجل الإفراج عن الأسرى المرضى داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي، ومطالبة المجتمع الدولي بالتدخل العاجل، لوقف الانتهاكات الإسرائيلية بحق الأسرى.

 

وتطرقت صحف الثلاثاء إلى مشاركة نحو 280 ألف فلسطيني في صلاة التراويح في باحات المسجد الأقصى المبارك، رغم الإجراءات المشددة التي فرضها الاحتلال الإسرائيلي على مدينة القدس، واستمرار اعتداءات قوات الاحتلال على الفلسطينيين، مما أدى إلى إصابة عدد من الفلسطينيين بجروح.

 

وأخبرت عن تأكيد وزير خارجية جمهورية الصين تشين قانغ لوزير الخارجية الفلسطيني دعم بلاده لقضية فلسطين العادلة، ولإقامة دولة فلسطين وفق مبدأ حل الدولتين، وأهمية الزيارة المرتقبة لرئيس دولة فلسطين محمود عباس إلى الصين، خلال شهر يونيو المقبل.

 

وتناولت صحف فلسطين دعوة الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش، إلى وقف فوري للأعمال العدائية، وإعادة إرساء الهدوء، والانخراط في حوار لحلّ الأزمة في السودان.

 

ونفّذت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم عملية دهم وتفتيش واسعة، لمنازل الفلسطينيين في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة، التي فرضت عليه طوقًا أمنيًا، واعتلقت عددًا من الشبان داخل الحي.


كما تواصل قوات الاحتلال حصار مناطق الأغوار لليوم الـ11 على التوالي، وتعرقل حركة الفلسطينيين على مداخلها، مكبدة المزارعين في هذه المناطق الخصبة خسائر فادحة، بسبب استمرار الإغلاق.

 

وفي قطاع غزة، أطلقت الزوارق الحربية الإسرائيلية اليوم النار تجاه مراكب الصيادين شمال القطاع، واستهدفت بالنار وقنابل الغاز الأراضي الزراعية شرق خانيونس جنوب القطاع، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.