الفئات المستحقة لزكاة عيد الفطر 2023.. والشروط والتوقيت

متن نيوز

ما هي الفئات المستحقة لزكاة عيد الفطر 2023؟..سؤال تزايد  البحث عنه خلال الساعات الماضية


 

ما هو مقدار زكاة الفطرة 2023؟


ولن يختلف مقدار زكاة الفطر للفرد فى رمضان ٢٠٢٣، كثيرًا عن السنوات الماضية، حيث حدد مفتي الجمهورية فضيلة الدكتور شوقي علام رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء فى العالم، أن مقدار زكاة الفطر للفرد فى رمضان ٢٠٢٣ تقدر بـ 30 جنيهًا عن كل فرد ومن أراد الزيادة فهو أمر مستحب

 

زكاة الفطر أحد أركان الإسلام وضمن الفروض الواجبة على كل مسلم في شهر رمضان، كذلك يلزم إخراجها في الشهر الكريم قبل صلاة عيد الفطر.


ويتساءل الكثيرين لمن تعطى زكاة الفطر، حيث أوضحت الإفتاء أن زكاة الفطر تخرج للفقراء والمساكين، وكذلك باقي الأصناف الثمانية التي ذكرها الله تعالى في آية مصارف الزكاة، قال تعالى: ﴿إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللهِ وَاللهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ﴾ [التوبة: 60].

كما أكدت الإفتاء أنه يجوز أن يعطي الإنسان زكاة الفطر لشخص واحد، كما يجوز له أن يوزعها على أكثر من شخص، والتفاضل بينهما إنما يكون بتحقيق إغناء الفقير فأيهما كان أبلغ في تحقيق الإغناء كان هو الأفضل.


ما هي شروط زكاة الفطر؟


وشرط وجوب زكاة الفطر، هو اليَسَار، أمَّا الفقير المعسر الذي لم يَفْضُل عن قُوتِه وقُوتِ مَنْ في نفقته ليلةَ العيد ويومَهُ شيءٌ، فلا تجب عليه زكاة الفطر؛ لأنه غيرُ قادِر.

 

وقد شرعها الله تعالى طُهْرَةً للصائم من اللغو والرفث، وإغناءً للمساكين عن السؤال في يوم العيد الذي يفرح المسلمون بقدومه؛ حيث قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «أغْنُوهُمْ عَنْ طَوَافِ هَذَا الْيَوْمِ» أخرجه الدارقطني والبيهقي.

 

تم تحديد قيمة ومقدار زكاة الفطر 2023 لتكون 30 جنيهًا إذا تم حسابها بالمال وفقًا لما حدده مفتي الجمهورية فضيلة الدكتور شوقي علام.

 

ومقدار زكاة الفطر في الاساس يعادل (2.5) كيلوجرام من القمح عن كل فرد.كذلك وصرحت دار الافتاء بجواز خروج زكاة الفطر نقدا، بناء علي فتوي الإمام أبي حنيفة في جواز إخراج زكاة الفطر بالقيمة نقودًا بدلًا من الحبوب.

 

وفُرضت زكاة الفطر على كلِّ مَن يجد قوتَ يومِه ولو كان فقيرًا، حيث أوضحت دار الإفتاء أن زكاة الفطر جعلها الله تطهيرًا للنفس وتطهيرًا للصيام مما قد يؤثر فيه وينقص ثوابه من اللغو والرفث ونحوهما، وتكميلًا للأجر.

 

وورد حديث ابن عمر رضي الله عنهما في «الصحيحين»: «أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فرض زَكَاةَ الفِطْرِ من رمضان على الناس صاعًا من تَمْرٍ أو صاعًا من شعير على كل حُرٍّ أو عَبْدٍ ذكر أو أنثى من المسلمين»، ويخرجها العائل عمَّن تلزمه نفقته.


يجوز إخراج زكاة الفطر من أول يوم في شهر رمضان، وحتى قبيل صلاة عيد الفطر، فيما ناشد مفتي الجمهورية المسلمين تعجيل زكاة فطرهم وتوجيهها إلى الفقراء والمحتاجين، حيث تعيش الأمة الإسلاميَّة ظروفًا اقتصادية استثنائية غيَّرت بصورة غير مسبوقة سمات الحياة العامة المعتادة في شهر رمضان.