من أجل مكافحة التسنين.. الكاف يُعلن تعديل لوائح بطولات الناشئين

متن نيوز

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، إجراء عدد من التعديلات على اللوائح الخاصة ببطولة كأس الأمم الإفريقية تحت 17 سنة، للحد من ظاهرة التسنين.

ودائما ما يثار الجدل بشأن السن الحقيقي للاعبين الناشئين خاصة في المنافسات الإفريقية، وتعتبر أزمة التسنين - وهي تزوير شهادة الميلاد وتسجيل اللاعب بسن مخالف لسنه الحقيقي - أزمة حقيقية تواجه القارة الإفريقية على الأخص.

وقال الاتحاد الإفريقي عبر صفحاته الرسمية اليوم الاثنين، إن اللجنة التنفيذية وافقت على توصيات لجنة تنظيم كرة القدم للشباب في الكاف واللجنة الطبية أيضا، والخاصة بإجراء تعديلات على المادة 27 من لائحة كأس أمم إفريقيا للناشئين.

 

وكشف "الكاف" أن أجرى تعديلات على 6 نقاط، كالتالي:

- بالنسبة للمرحلة التأهيلية، سيكون اختبار الأهلية إجباريا لجميع المنتخبات المشاركة قبل بداية المباريات.

- إجراء اختبار الأهلية في مرفق صحي مجهز بجهاز التصوير بالرنين المغناطيسي.

- بالنسبة للبطولة النهائية، يجرى اختبار الأهلية مرة أخرى بجهاز التصوير بالرنين المغناطيسي، للمنتخبات المشاركة في البطولة 12 منتخبا، على أن يتحمل الكاف تكلفة الاختبار.

- إذا أظهر اختبار الأهلية وجود 4 لاعبين أو أكثر غير مؤهلين للمشاركة في أي منتخب، سيتم استبعاد الفريق من البطولة.

- إذا أظهر الاختبار إظهار لاعب أو اثنين أو ثلاثة لاعبين غير مؤهلين، لن يسمح لهم بالمشاركة ولن يسمح لفريقهم باستبدالهم، لكن سيسمح للفريق بالمشاركة.

- يجب اتباع الإجراءات التالية:

*وصول جميع المنتخبات قبل بدء البطولة بخمسة أيام، ويتحمل البلد المضيف التكاليف المتعلقة بهذا الأمر.

*يمكن للمنتخبات المشاركة تقديم اختبارات التصوير بالرنين المغناطيسي، التي يجب إجراؤها قبل البطولة بخمسة أيام، لكن تحتفظ الكونفدرالية الإفريقية بحق إجراء الاختبار في أي وقت، سواء قبل أو أثناء البطولة.

*يمكن طلب إجراء اختبار جديد للاعب، بعد 3 ساعات فقط من ظهور نتيجة الاختبار الأول بأن اللاعب غير مؤهل.

وشدد الاتحاد الإفريقي أن هذه التعديلات سارية المفعول بدءا من تاريخه، وسيتم تطبيقها في كأس أمم إفريقيا تحت 17 عاما 2023 التي تقام في الجزائر.