أفضل 6 مشروبات لعلاج الأنيميا في المنزل دون أدوية

مشروبات لعلاج الأنيميا
مشروبات لعلاج الأنيميا

يهتم الكثير من الأشخاص بالاطلاع على مشروبات لعلاج الأنيميا وهي سوائل تعمل على زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم، ويمكن مع الالتزام في تناولها أن تتحسن نسبة الأنيميا والتي يفترض أن تكون في الدم عند الرجال بمعدل 13 إلى 17، وللنساء من 12 إلى 15، وإذا ما قلت النسبة عن هذه المعدلات الطبيعية بنسب بسيطة سينصح طبيا بـ تناول مشروبات لعلاج الأنيميا، أما إذا قلت بنسب كبيرة سيتم إعطاء المريض إبر الحديد في الوريد.

 

مشروبات لعلاج الأنيميا

لا يوجد بالدليل العلمي ما يثبت فعالية تناول مشروبات لعلاج الأنيميا، ولكن ينصح طبيا أن يلتزم مريض فقرم الدم بالنظام الغذائي الغني بمشتقات فيتامين سي وحمض الفوليك وفيتامين ب 12، بالإضافة إلى الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد ومنها الخضروات الورقية التي تزيد نسبة الدم.

مشروبات لعلاج الأنيميا

 

نرصد لكم مشروبات لعلاج الأنيميا وفقا لما جاء على موقع Health line كالتالي:

 

عصير السبانخ

عصير السبانخ مشروب غني بكمية كبيرة جدا من الحديد كما إنه مصدر جيد للمغنيسيوم وفيتامين سي وفيتامين ك وغيرها من فيتامينات ومعادن تفيد مريض الأنيميا وتعالج فقر الدم لديه، ولتحضير مشروب السبانخ ضمن مشروبات لعلاج الأنيميا سيتم خفق أوراق السبانخ المفرومة في كمية قليلة من الماء مع إضافة عصير ليمون لتعزيز الطعم والفائدة.

عصير السبانخ

 

عصير البنجر

يحظى البنجر بأهمية كبيرة جدا في علاج الأنيميا دون أدوية، فهو يحتوي على الحديد وفيتامين سي الذي يساعد في امتصاص الحديد، ويمكن تحضير عصير البنجر بسلق حبات البنجر في مقدار من الماء دون تقشيره، ومن ثم يخفق البنجر مع الماء ويضاف له ملعقة من العسل الأسود لتعزيز الطعم والفائدة، كما يمكن إضافة عصير تفاح نقي ما يزيد من القيمة الغذائية.

عصير البنجر

 

عصير الرمان

فوائد البنجر في علاج الأنيميا تنطبق أيضا على فوائد الرمان، وهو واحد من أهم مشروبات لعلاج الأنيميا وفقر الدم، يعمل على زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء، ولذلك يمكن تحضير عصير الرمان بخفق حباته وتصفيتها وتناوله طازجا بشكل منتظم.

عصير الرمان

 

عصير الطماطم

تحتوي الطماطم على مجموعة من الفيتامينات والمعادن حيث الكاروتينات مثل الألفا والبيتا كاروتين والليكوبين واللوتين، إضافة إلى الحديد وفيتامين سي ومضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات، ولهذا يوصى بتناول كوب من عصير الطماطم بشكل يومي للمصابين بالأنيميا وفقر الدم.

عصير الطماطم

 

عصير الكيوي

الكيوي من الفواكه الغنية بنسبة عالية من فيتامين سي وينصح بإدراجها في النظام الغذائي لمريض الأنيميا، حيث يتم تناولها فاكهة أو مشروب من مشروبات لعلاج الأنيميا حيث تقوي الدم بنسبة كبيرة، ويمكن أيضا تعزيز القيمة الغذائية بإضافة السبانخ أو الكرفس لعصير الكيوي.

عصير الكيوي

 

عصير البرتقال

ومن مشروبات لعلاج الأنيميا أيضا عصير البرتقال الذي يزيد من امتصاص الحديد من الطعام بحوالي ثلاثة أضعاف، كما يوفر كوب عصير البرتقال 125 مليجرام من فيتامين سي الموصي به يوميا، ولذلك ينصح بتناول عصير البرتقال لمن يعاني من الأنيميا، وهو ما ينطبق كذلك على عصير الجزر وعصير البرقوق.

عصير البرتقال