علاج الأنيميا دون أدوية بـ 7 وصفات منزلية فعالة لفقر الدم

علاج الأنيميا دون
علاج الأنيميا دون أدوية

علاج الأنيميا دون أدوية هو ما يبحث عنه العديد من الأشخاص الذين يشعرون بـ أعراض الانيميا أو كما يطلق عليه فقر الدم، حيث نقص خلايا الدم الحمراء بالجسم ومنها نقص الهيموجلوبين وهو الجزء الرئيسي في خلايا الدم الحمراء المسؤول عن نقل الأكسجين إلى أنحاء الجسم، ولذلك تظهر أعراض الأنيميا في الشعور بنقص الطاقة والضعف العام.

 

علاج الأنيميا دون أدوية

يمكن علاج الأنيميا دون أدوية إذا ما كانت نسبة تحليل صورة الدم الكاملة بنسب معقولة، حيث يفترض أن تكون نسبة الهيموجلوبين الطبيعية في الدم عند الرجال 13.5 إلى 17.5 جرامًا لكل ديسيلتر، وللنساء 12 إلى 15.5، وفي حال النسب الأقل من ذلك يمكن علاجها منزليا مع متابعة الطبيب وإجراء تحليل دم جديد بعد شهر إلى ثلاثة أشهر.

علاج الأنيميا دون أدوية

 

 أما علاج الأنيميا دون أدوية نرصده لكم وفقا لما جاء على موقع WebMD كالتالي:

 

فيتامين سي

يمكن علاج الانيميا دون أدوية من خلال تناول مشتقات فيتامين سي الموجودة في الأطعمة المختلفة ومنها الفواكه الحمضية، حيث يعاني مريض الأنيميا من ضعف جهاز المناعة، ويحتاج إلى تقويته بهذا الفيتامين الذي يعزز امتصاص الحديد في الجسم أيضا، ولذلك ينصح بتناول الليمون والبرتقال والجريب فورت والفراولة والجوافة وغيرها من مشتقات فيتامين ج.

 

فيتامين ب

ومن ضمن طرق علاج الأنيميا دون أدوية أيضا طريقة تناول مشتقات فيتامين ب وحمض الفوليك، ونوضح لكم وصفة تجمع هذه التوليفة الفعالة من خلال طهي بيضة في المقلاة لمدة 3 دقائق فقط مع تتبيلها بقليل من الملح ورشة فلفل أسود، وبعد رفعها من على النار يضاف لها خضروات مطهوة على البخار حيث الفاصوليا الخضراء والبروكلي وأوراق السبانخ المفرومة، ويتم تناول هذا الطبق في وجبة الفطور يوميا لمدة أسبوعين.

 

بذور السمسم

تحتوي بذور السمسم الأسود على الحديد ولذلك يمكن استعمالها لـ علاج الأنيميا دون أدوية في المنزل، حيث يتم نقعها في الماء مدة 3 ساعات ثم تطحن ويتم تناولها، كما يمكن إضافة بذور السمسم إلى ملعقة عسل أسود ويتم تناولها يوميا لتعزيز الحديد في الجسم.

 

علاج فقر الدم بالتمر

يمكن علاج فقر الدم الحاد بالزبيب والتمر، فالزبيب من الفواكه المجففة المفيدة في العموم وتحديدا لعلاج الانيميا، كما أن التمر غني بالحديد الذي يحتاج له مريض فقر الدم، ولذلك ينصح طبيا بتناول حفنة من الزبيب يوميا، وتناول 3 حبات من التمر، كما يمكن عمل توليفة من كلاهما في مشروب طاقة رائع يمد الجسم بالحديد والفوائد العديدة بعد أن يضاف له الحليب.

علاج الأنيميا دون أدوية

 

علاج الأنيميا بالأكل

يسهل علاج الأنيميا بالأكل شرط معرفة الأطعمة الغنية بالحديد أولا، حيث الخضروات الخضراء مثل السبانخ والكرفس والبروكلي، ويفضل إضافتهم إلى النظام الغذائي اليومي لمريض الأنيميا.

 

ومن الأكلات المفيدة جدا لـ علاج الانيميا دون أدوية الرمان والبنجر، حيث يعملان على زيادة كرات الدم الحمراء، كما أن البنجر غني بحمض الفوليك والرمان غني بالحديد، ولذلك ينصح طبيا بخفق كلاهما في مشروب وتناوله كعصير يزيد من إنتاج خلايا الدم الحمراء ويزيد أيضا من تدفق الأكسجين إلى الجسم.

 

ومن الفواكه أيضا التي تندرج تحت بند علاج الأنيميا بالأكل فاكهة الموز، فهي تحسن مستويات الحديد في الجسم وخصوصا الموز الأخضر كما ان الموز يحتوي على البوتاسيوم وحمض الفوليك وفيتامين سي، وهي فيتامينات طبيعية مفيدة لـ علاج الأنيميا دون أدوية.