هل أكل الفسيخ حرام في رمضان؟.. دار الافتاء تجيب

هل أكل الفسيخ حرام
هل أكل الفسيخ حرام في رمضان؟

هل أكل الفسيخ حرام في رمضان؟.. يوافق الاحتفال بيوم شم النسيم هذا العام اليوم السادس والعشرون من شهر رمضان المعظم، ويعتاد الناس تناول أسماك الفسيخ والرنجة والملوحة والسردين، ولذا يسال أغلب الناس عبر "جوجل" هل يمكن ان نفطر علي فسيخ ورنجة في وقت المغرب؟.

هل أكل الفسيخ حرام في رمضان؟

هل أكل الفسيخ حرام في رمضان؟.. وقد أوضحت دار الإفتاء المصرية حكم أكل الرنجة والفسيخ على الافطار فى شهر رمضان مؤكدة أنّه جائز شرعا، لأنه من العادات التي لا توجد فيها من الطقوس ما يخالف الدين الحنيف، وأفتى الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، بأنّ الاحتفال بشم النسيم جائز شرعًا، لأنه من العادات المصرية التي لا يوجد فيها من الطقوس ما يخالف الشرع الشريف، ومن المقرر أنّ العادات والأعراف ما دام أنّها لا تخالف الشرع فهي جائزة، ولا يلتفت إلى قول من قال في أنّ هذا الاحتفال له من الجذور ومن الأصول ما يجب تحريمه.

وذكرت دار الإفتاء، أنّ الإسلام لا يعرف سوى عيدين، هما عيد الفطر وعيد الأضحى، مشيرة إلى أنّ المشاركة في يوم شم النسيم تأتي من باب العادة، ويجوز المشاركة فيها شرط الالتزام بالضوابط والآداب العامة، مؤكدة أنّ أكل الفسيخ والرنجة حلال،  ما لم يترتب على أكله ضرر، لافتة إلى أنّ الاحتفال بشم النسيم مباح.

هل أكل الفسيخ حرام في رمضان؟

هل الافطار على الفسيخ صحي؟

يؤكد أطباء أن أسماك الرنجة والفسيخ ضارة جدا بالصحة، عند تناولها على الإفطار بعد الصيام، اذ تسبب زيادة نسبة الأملاح وارتفاع ضغط الدم، وعسر هضم ومشاكل صحية كثيرة.

ويقول هؤلاء إنه إذا قرر أحد الأشخاص تناول الفسيخ والرنجة على الإفطار فى رمضان بعد ساعات الصيام، فيجب أكل كمية صغيرة جدا،  على أن يضيف عليها خل وليمون، ويتناول اوراق الخس والجرجير والبقدونس والبصل الأخضر وشرب عصير برتقال بعدها لتخليص الجسم من الملح الزائد.

تقليل أضرار الفسيخ والرنجة فى رمضان

يقول الدكتور محمد رمضان الجوهري أخصائى سموم وملوثات الغذاء بالمركز القومي للبحوث أنه يمكن تجنب هذه الأضرار لو تم شراء الفسيخ من مصدر موثوق به أو تصنيعه منزليا لتجنب حدوث تلف أو فساد الفسيخ، وفى نفس الوقت ينصح بعد الافراط فى تناوله وخصوصا فى شهر رمضان حتى يتجنب الانسان الشعور بالعطش الذى تسببه نسبة الأملاح العالية فى الفسيخ.