أبرز علامات ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان.. والأدعية المستحبة

متن نيوز

يستعرض متن نيوز خلال السطور المقبلة تفاصيل يوم ليلة القدر في شهر رمضان 2023.

 

حيث تعد ليلة القدر من أهم الليالي عند المسلمين حيث ينزل الله عز وجل إلى السموات ليستجيب لدعوات المسلمين ويغفر لهم ويتوب عليهم ويفتح لهم أبواب الرزق، ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان.


ما هي أبرز علامات ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان؟

تكون يوم ليلة القدر الشمس في يوم صباحها كالقمر تشبه حيث تكون كالبدر، حيث الشمس لا يكون لها أشعة وتكون متساوية، فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أنها تطلع يومئذ، لا شعاع لها).


في يوم ليلة القدر ينشرح قلب كل مسلم، يكون في حالة نشاط ويكثر من العبادة والطاعة وإقامة الصلاة وذكر الله وقراءة القرآن الكريم.


تكون ليلة القدر فيها إعتدال حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في وصفه عن ليلة القدر ( إني كنت أريت ليلة القدر ثم نسيتها وهي في العشر الأواخر من ليلتها وهي ليلة طلقة بلجة لا حارة ولا باردة).


يكون وقت وميعاد ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان أي في الثلث الأخير من الشهر المبارك، فعن عائشة أم المؤمنين قالت ان رسول الله صلى الله عليه وسلم ( كان يجاور العشر الأواخر من رمضان وكان يقول تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان).

 

أختلفت الاراء في موعد ليلة القدر فمنهم من قال إنها في الأيام الفردية في العشر الأواخر من شهر رمضان وذلك من قول الرسول تحروا ليلة القدر في العشرة الأخيرة من رمضان.

 

وقالت بعض الاراء من علماء المسلمين أن ليلة القدر تكون في السبعة الأيام الأخيرة من شهر رمضان، وذلك من قول عبدالله بن عمر بن الخطاب فمن كان متحريها فليتحرها في السبع الأواخر من رمضان.

أدعية ليلة القدر 2023 

اللّهم أسكنّا الفردوس بجوار نبيك الكريم، إلهي إن كنت لا ترحم إلّا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلّا العاملين فمنّ للمقصرين، اللّهم عوّضني عن كل شيء أحببته فخسرته.


طابت له نفسي فذهب، صدقته فكذب، استأمنته فغدر، اللّهم ولا تشغلني عنك وقربني إليك، ربي ولا تذلّني لسواك، اللّهم إن ضاقت الأحوال يومًا أوسعها برحمتك، يا رب استودعتك دعواتي فبشرني بها من غير حولٍ مني ولا قوة.
“اللهم تول أمرَ أبنائي واقض لهم الحوائج اللهم اكشف كربهم


وارزقهم الفرج وحسن الختام، اللهم اجعل لهم الحظ الوافر من علو المكانة وطيب الخاطر وصلاح النفس، اللهم أسعد قلوبهم بحبك، اللهم يسر لهم كل أمر يشق عليهم”.


يا رب قد وهبت لي أبنائي الذين أحبهم من أعماق قلبي، فأحفظهم بقوتك وعظمتك وارحمهم برحمتك، اللهم لا تبتليني فيهم، اللهم لا تجعل حاجتهم عند أحد من خلقك واغنيهم من فضلك وجودك، يا رحمن”.


”يارب استودعك اطفالي وزوجي في ودائعك وحفظك، فأحفظهم ونجهم من البلاء، اللهم لا تجعل لعبد من العباد سلطان عليهم، اللهم أكرمهم بكرمك ولطفك الخفي وأغدق عليهم من النعم ما يسعد قلوبهم”.