طلب إحاطة بالبرلمان لإلغاء الخلع الأمريكاني بعد واقعة وداد في «جعفر العمدة»

جعفر العمدة
جعفر العمدة

تقدم النائب شحاته أبو زيد، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، لتقديمه إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير العدل، بشأن الخلع الأمريكاني، وذلك بعدما سلطت دراما رمضان 2023 "مسلسل حضرة العمدة" الضوء عليه، حيث تلجأ الزوجات إلى رفع قضية خلع ويصدر حكمًا لصالحها دون معرفة الزوج عن طريق الإخطار على عنوان خاطئ.

وقال "أبو زيد"، في طلب الإحاطة، إن بهض الزوجات تلجأن إلى ما يسمى "الخلع الأمريكاني" كوسيلة للانفصال النهائي عن زوجها، والزواج بآخر دون أن يكون لديه علم بذلك بعد أن يتم إخطاره على عنوان خاطئ، وهناك حالات بالفعل موجودة في مجتمعنا اتبعت نفس هذا الأسلوب.

وأوضح عضو مجلس النواب أن الخلع الأمريكاني طريقة تتمثل في أن تكون الزوجة بيدها حكم الطلاق خلعا، وبمناقشة المطلقة التي تريد الزواج بزوج أخر تكتشف أن الطلاق تم بدعوى خلعا أمام محكمة الأسرة، خلعا أمريكاني وهو بطريقة خداع وغش بصحيفة دعوى كتب فيها عنوان الزوج خطأ وغير صحيح، أي في عنوان لا يقيم الزوج به وليس له محل إقامة به، قد تلجأ بعض النساء إلى رفع دعوى خلع دون اعلان الزوج علي محل اقامته الصحيحة أو الإعلان الأمريكاني.

ونوه بأن دراما رمضان 2023 تحديدًا مسلسل "حضرة العمدة"، قد سلطت الضوء على هذا النوع من الخلع، الذي لم يتحقق فيه إعلان دعوى الخلع للزوج، ولجوء الزوجة للزواج من شخص آخر، بما يمثل هدمًا للأسرة المصرية ويؤدي إلى تفكيكها.

وطالب النائب شحاته أبو زيد بضرورة وضع  إجراءات صارمة في قضايا الخلع، وتعديل القانون بما يضمن حق الزوج في الدفاع عن نفسه أمام القاضي، مؤكدًا أنه يجب أن يكون الخلع في مثل تلك الحالات بعلم الزوج وأن يكون لديه الفرصة أن يقف هو أو وكيله أمام القاضي ويقدم دوافعه، ليصدر بعدها القاضي حكمه (بعلم الزوج) سواء بالخلع أم لا.