أفضل مشروبات مدرات البول لعلاج احتباس السوائل في الجسم

مشروبات مدرات البول
مشروبات مدرات البول

تحظى مشروبات مدرات البول بأهمية كبيرة لكثير من الأشخاص الذين يعانون من احتباس السوائل داخل الجسم، حيث تعمل هذه المشروبات على تعزيز صحة الكلى وخفض ضغط الدم المرتفع وحماية الجسم من الأزمات القلبية والجلطات، وهو ما تحققه مدرات البول الطبيعية المتمثلة في المشروبات والأطعمة والأعشاب.

 

مشروبات مدرات البول

تتحقق فوائد مشروبات مدرات البول للأشخاص الذين يعانون من الاملاح الزائدة في الجسم والتي ينتج عنها احتباس السوائل تحت الجلد، كما توصف مدرات البول أيضا لمن يعانون من الضغط المرتفع أو مشاكل قلبية أو مشاكل في الكلى مثل حصوات الكلى، وذلك لأن مدرات البول تطرد كمية كبيرة من الصوديوم عن طريق البول، كما إنها تعمل على إخراج كمية كبيرة من المياه الموجودة في الدم وهو ما يؤثر إيجابا على ضغط الدم المرتفع.

 

ووفقا لتقرير منشور على موقع WebMD فإنه وعلى الرغم من أمان تناول مشروبات مدرة للبول إلا أن لها آثار جانبية قد يشعر البعض في حال الإفراط في تناول هذه المشروبات بالضعف والعطش الشديد وأعراض جفاف الجسم نظرا لتكرار التبول فضلا عن الإصابة بالتشنجات العضلية والطفح الجلدي ومشاكل أخرى تستدعي استشارة الطبيب قبل تناول مدرات البول الدوائية، أما مدرات البول العشبية يمكن تناولها بأمان دون إفراط.

مشروبات مدرات البول

 

ومن مشروبات مدرات البول ما يلي:

 

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكافيين وهي مادة مدرة للبول وتعمل على علاج التهاب المسالك البولية، ولذلك يمكن تناول الشاي الأخضر أو الشاي الأسود كمشروب مدر للبول.

 

القهوة

من مشروبات مدرات البول القهوة التي تحتوي على الكافيين شرط تناولها بجرعة 300 مليجرام ما يعادل 2 إلى 3 أكواب يوميا حتى تكون كافية لإدرار البول وتظهر نتائج القهوة في إدرار البول للأشخاص الغير معتادين على تناولها أكثر من المعتادين على شربها.

 

البقدونس

منقوع البقدونس من أقوى مشروبات مدرة للبول يمكن بها علاج حصوات الكلى وعلاج احتباس السوائل داخل الجسم، حيث يعمل البقدونس على منع إعادة امتصاص أملاح الصوديوم والبوتاسيوم من الكليتين وهذا يؤدى إلى زيادة حجم البول وإخراجه بالتبول المتكرر.

مشروبات مدرات البول

 

أسرع مدر للبول

أما أسرع مدر للبول فهو مشروب الماء النقي إذا ما تم تناوله من 6 إلى 8 أكواب يوميا حتى يحصل الجسم على فوائد شرب الماء في تخليص الجسم من السموم والأملاح الزائدة ما يؤثر إيجابا على جميع أعضاء الجسم تباعًا.

 

فواكه مدرة للبول

تعتبر مدرات البول الطبيعية أفضل من مدرات البول الدوائية، ولذلك سيكون تناول الفواكه والمشروبات والأطعمة المدرة للبول هي الطريقة الصحية المثلى للتخلص من احتباس السوائل والأملاح الزائدة، حيث ينصح طبيا بتناول الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون والجريب فروت والمانجو وغيرها من فواكه تحتوي على فيتامين سي تؤدي إلى تهيج المثانة البولية وتحفز الرغبة في التبول.

 

ولكن وعلى الجانب الآخر لا ينصح طبيا بالإفراط في تناول هذه الفواكه لمن يعاني من السلس البولي بل يجب إدراجها في النظام الغذائي بكميات قليلة مع تناول فواكه أخرى مدرة للبول مثل التفاح والعنب والتوت والموز والأناناس، وهي أطعمة تعالج التهاب المثانة والمسالك البولية.