مشروبات شم النسيم الباردة والساخنة.. سوائل تطرد الأملاح الزائدة من الجسم

مشروبات شم النسيم
مشروبات شم النسيم

يتزامن موعد شم النسيم بعد غد يوم الإثنين الموافق 17 أبريل 2023، ومن ضمن طقوس الاحتفال بهذه المناسبة أن يتناول المصريون الفسيخ والرنجة وباقي الأسماك المملحة التي تحتاج إلى تناول كميات كبيرة من الماء بعد تناولها، كما تحتاج تناول مشروبات منعشة تقلل التأثير الضار للرنجة والفسيخ والملوحة، وهو ما نوصده لكم مع التأكيد على ضرورة امتناع المسلمين عن تناول سلطة الرنجة في رمضان حتى لا تتسبب في الشعور بالعطش أثناء الصيام.

 

مشروبات شم النسيم 

مشروبات شم النسيم هي المشروبات التي تمنع إصابة الجسم بالجفاف، حيث تمده بكميات وفيرة من السوائل لتعويض آثار الملح الموجود في الرنجة، كما ينبغي التنويه بأن تصنيع الفسيخ والسردين ينتج عنه نيتروجين حر بسبب تحلل الأنسجة ونزع الأحماض الأمينية الموجودة في السمك ولتقليل آثار النيتروجين الحر وهو من العناصر الثقيلة ينصح طبيا بتناول البصل الأخضر لأنه مصدر للسيلينيوم المفيد.

مشروبات شم النسيم

 

أما مشروبات شم النسيم نرصده لكم وفقا لموقع "Food.ndtv" كالتالي:

الماء

من أهم المشروبات المفيدة لحماية الجسم من الجفاف وهو مشروب شم النسيم الأول حيث مشروب الماء بقدر لا يقل عن 10 أكواب بمعدل كوب كل ساعة، وذلك لمساعدة الكلى على التخلص من الأملاح الزائدة عن حاجة الجسم عن طريق البول.

 

عصير الليمون

يوفر عصير الليمون حماية للجسم من خطر الإصابة بالتسمم الغذائي بعد تناول الرنجة والفسيخ، وذلك لمحتواه العالي من فيتامين سي الذي يقوي جهاز المناعة ما يضمن مكافحة الجسم للبكتيريا.

 

عصير البرتقال

وكما عصير الليمون ينطلق نفس الحال على عصير البرتقال وهو مشروب فعال من مشروبات شم النسيم لتقليل آثار الرنجة والفسيخ والسردين، حيث يمد الجسم بفيتامين ج المفيدة والذي يساعد الجسم على مقاومة العدوى.

 

الشاي الأخضر

المشروب الساخن الأول الذي نرشحه لكم ضمن مشروبات شم النسيم التي يفترض أن يتزايد الإقبال عليه بعد غد يوم الإثنين الموافق 17 أبريل 2023، هو الشاي الأخضر والذي يحتوي على الكافيين المحفز للجسم على التخلص من السوائل المحبوسة داخله بسبب الأملاح، كما أن الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة المفيدة لمحاربة السموم والبكتيريا.

رنجة شم النسيم

 

الزنجبيل

أما المشروب الساخن الثاني من مشروبات شم النسيم فهو الزنجبيل الذي يساعد على تحسين الهضم وتخفيف تشنجات المعدة وطرد الغازات من البطن، ويمكن تعزيز نكهة الزنجبيل بإضافة الجزر والبرتقال له ما يرفع قيمته الغذائية أيضا.

 

النعناع

النعناع من المشروبات الصديقة للجهاز الهضمي وينصح بتناوله في شم النسيم بعد تناول الرنجة والفسيخ لتسكين آلام المعدة وتسهيل الهضم كما يمكن إضافة عصير الليمون له، وهو ما ينطبق كذلك على اليانسون والقرفة ولكن دون إضافة الليمون لهما.

 

المشروبات الرمضانية

يمكن كذلك الاعتماد على المشروبات الرمضانية مثل الكركديه والعرقسوس والتمر الهندى وهي سوائل تساعد على إدرار البول ومن ثم طرد الأملاح الزائدة من الجسم لتنظيف الكلى.

 

هذا وفي المقابل يحذر شرب المشروبات الغازية بعد تناول الرنجة والفسيخ والسردين والملوحة وباقي الأسماك المملحة الأخرى لأنها تسبب الانتفاخ والشعور بعدم الراحة، بينما يستحب مشروبات فيتامين سي مثل البرتقال واليوسفي والأناناس.