طريقة عمل الترمس دون نقع.. وصفتين للمستورد والبلدي

طريقة عمل الترمس
طريقة عمل الترمس دون نقع 

طريقة عمل الترمس دون نقع هي الوصفة التي ترغب الكثير من ربات البيوت في الاطلاع عليها، ولسوء الحظ لا يمكن تحضير الترمس إلا بعد نقعه على الأقل مدة 4 أو 6 ساعات، سواء كان الترمس المستور الحلو، أو الترمس البلدي المر، وفي كلا الحالتين نوضح لكم طريقة عمل الترمس السريع في يوم واحد لتكون وصفة أساسية في عيد الفطر المبارك.

 

طريقة عمل الترمس دون نقع 

لكل ربة منزل تستعد لاستقبال احتفالات مشم النسيم أو تستعد لإعداد تسالي عيد الفطر، نقدم لكِ عزيزتي طريقة عمل الترمس دون نقع من خلال الترمس الحلو والترمس المر.

 

طريقة عمل الترمس الحلو

يمكن إعداد طريقة عمل الترمس الحلو أو الترمس المستورد في يوم واحد فقط، حيث يتم تحضيره يوم وقفة عيد الفطر وهو يوم 29 رمضان ومن ثم الاستمتاع بطعم الترمس الرائع والمفيد في أول أيام العيد مع الفشار والمقرمشات ومخبوزات العيد وباقي التسالي المفضلة للعائلة.

طريقة عمل الترمس دون نقع 

 

مقادير الترمس الحلو

  • كيلو ترمس حلو
  • ثلاث ملاعق من الملح

 

طريقة عمل الترمس الحلو

يغسل جيدا الترمس الحلو ثم يترك في اناء عميق ملئ بالماء لمدة يوم وليلة ثم يشطف في اليوم التالي ويملئ الاناء مرة اخرى بالماء حتى يصل الماء إلى ثلاثة ارباع الاناء ثم يترك الترمس على النار لمدة من ربع ساعة إلى نصف ساعة حتى يتم سلقه، ثم يشطف الترمس مرة اخرى ويترك بماء بارد مذاب به كمية الملح ويترك نصف يوم حتى يكون جاهز للأكل.

 

طريقة عمل الترمس المر 

على عكس طريقة عمل الترمس السريع، تستغرق طريقة عمل الترمس البلدي وقتا أطول لإزالة المرارة منه لأنها مادة سامة يؤدي تناولها إلى الإضرار بالكبد والجهاز العصبي، ولذلك يمكن لربات البيوت الراغبات في إعداد الترمس البلدي أن يتم التجهيز لتحضيره من الآن فلن يتبقى على موعد عيد الفطر سوى أسبوع واحد فقط وهي فترة كافية لإزالة مرارة الترمس.

طريقة عمل الترمس دون نقع 

 

مقادير الترمس المر

  • كيلو ترمس مر
  • ثلاث ملاعق من الملح

 

طريقة عمل الترمس المر 

يغسل الترمس جيدا ثم يترك في اناء عميق يصل به الماء إلى اعلى من منتصف الاناء لمدة يوم كامل ثم يشطف من المياه التي تم تركه بها ويضاف إليه مياه اخرى يملأ بها الاناء ويترك على النار لمدة حوالي من ربع ساعة إلى نصف ساعة ثم يرفع من على النار ويشطف مرة اخرى ويضاف إليه مياه اخرى ويترك لمدة ليلة ثم تكرر عملية تغيير المياه وشطف الترمس مرتين باليوم في الصباح والمساء لمدة من خمسة أيام إلى اسبوع، ثم يضاف إليه الملح ليصبح جاهزا للأكل.

 

وأخيرا، يمكن إضافة كمون ناعم وعصير ليمون إلى الترمس مع الملح وذلك على حسب الرغبة فهذه الإضافة تميز الترمس بمذاق مختلف وتزيد من فوائد الترمس.