طريقة عمل الترمس الفلسطيني في ثلاث خطوات فقط.. فوائد عديدة وأضرار قليلة

طريقة عمل الترمس
طريقة عمل الترمس الفلسطيني

لا تختلف طريقة عمل الترمس الفلسطيني عن طريقة عمل الترمس المستورد، حيث يزرع في كل من مصر وسوريا والأردن وفلسطين ولبنان، كما يوجد الكثير من أنواع الترمس، وله الكثير من الفوائد الصحية التي تستحق إعداده منزليا بين الحين والآخر، كما أن الترمس نوع من أنواع تسالي العيد ومظهر من مظاهر الاحتفال بالمناسبات التي تجتمع فيها العائلة في إجازة واحدة داخل المنزل.

 

طريقة عمل الترمس الفلسطيني

  1. تعتمد طريقة عمل الترمس الفلسطيني على نقع الترمس في الماء لمدة يوم كامل 24 ساعة مع تغيير ماء النقع كل 4 ساعات تقريبا لنزع المرارة من حبيبات الترمس.
  2. بعد ذلك يصفى الترمس الفلسطيني من ماء النقع ويشطف جيدا ويوضع في ماء جديد نقي داخل قدر ويرفع على النار المتوسطة لمدة 20 دقيقة تقريبا حتى ينضج.
  3. بعد تمام نضج الترمس سيتم تصفيته من ماء السلق وشطفه بالماء الجاري، ويترك حتى يهدأ ثم يضاف له الملح والكمون وعصير الليمون، مع الاحتفاظ بباقي الترمس في محلول ملحي حتى لا يجف ويفسد.
طريقة عمل الترمس الفلسطيني

 

فوائد الترمس

وبمناسبة قرب حلول عيد الفطر المبارك والمقرر فلكيا يوم الجمعة 21/4/2023، سنرصد لكم فوائد الترمس لتحفيزكم على إعداده منزليا بوصفة سهلة وبسيطة والأهم إنها اقتصادية إذا ما قورنت بشراء الترمس الجاهز.

 

مفيد لمرضى السكر

يحتوي الترمس على ألياف وهذه الألياف تبطئ من امتصاص الجسم للسكر الناتج عن تحلل النشويات والسكريات مما يقاوم ارتفاع السكر في الدم.

 

مقوي للأعصاب

لألياف الموجودة في الترمس تقاوم ارتفاع مستوى الكولسترول، وتقاوم حدوث الإمساك، وتحمي من الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة وتقوي أعصاب الجسم.

 

يعالج الأكزيما

يمكن دهن الترمس ثلاث مرات يوميا لعلاج الصدفية والأكزيما.

 

فاتح للشهية

على الرغم من السعرات الحرارية المنخفضة في الترمس إلا أنه يستخدم كفاتح طبيعي للشهية فهو غني بالكالسيوم والفسفور ويحسن الشهية ويقوي الجسم.

 

ملين طبيعي

يعالج الترمس حالات الإمساك، كما يمكن استخدام ماء الترمس المغلي كحقنة شرجية للقضاء على الديدان الموجودة في البطن.

 

ينظف البشرة

يستخدم الترمس الني المطحون في ماسكات البشرة للتنظيف والتنعيم والقضاء على شوائب البشرة.

 

يثبت الماكياج

وفقا لخبرا التجميل يستخدم الترمس المطحون في تثبيت الماكياج، حيث يخلط مع العسل واللبن ويوضع على الوجه مدة نصف ساعة، ثم يزال وتمرر قطعة ثلج على البشرة، وبعدها يوضع الماكياج ليكون ثابت أطول فترة ممكنة.

 

يعالج السمنة

من فوائد الترمس أيضا إنه يعالج مشكلة السمنة ويساعد على التخسيس لاحتوائه على ألياف مشبعة، كما توصلت إحدى الدراسات الطبية إلى أن تناول مقدار سبع حبات يوميًا من الترمس يساعد على إنقاص الوزن وحرق الدهون.

طريقة عمل الترمس الفلسطيني

 

أضرار الترمس

بعد أن أوضحنا لكم طريقة عمل الترمس الفلسطيني ورصدنا لكم فوائد الترمس المختلفة، لا بد من التنويه بأضرار الترمس البلدي تحديدا، حيث يحتوي على الفلوريدات، وهي من المواد السامة التي تُسبب الطعم المر للترمس، ويمكن التخلص من مرارته بغليه جيدًا، كما يجب عدم الإكثار من تناوله لأنه يولد البلغم ويجب مضغه جيدًا وإلا كان صعب الهضم.