بطرق سهلة.. خطوات استيراد سيارة معافاة من الجمارك للمصرين في الخارج

متن نيوز

ما هي خطوات استيراد سيارة معافاة من الجمارك للمصريين في الخارج؟.. سؤال تزايد البحث عنه خلال الساعات الماضية.

 

جاء ذلك بعدما وافقت الحكومة المصرية في وقت سابق على تيسيرات جديدة بقانون استيراد سيارات المصريين بالخارج، وكان أبرزها تخفيض الضريبة الجمركية بنسبة 70%.


لكن العديد من المصريين المغتربين في الخارج لا يعلم كيف يستفيد من المبادرة حتى الآن، لذا سنوضح خطوات الاشتراك في المبادرة واستيراد سيارة معافاة من الجمارك بسهولة ويسر.

ما هي خطوات استيراد سيارة معافاة من الجمارك للمصرين في الخارج؟

 

يُحمل المغترب تطبيق سيارات المصريين بالخارج على هاتفه المحمول.

يسجل المغترب حساب إلكتروني جديد على التطبيق برقم تعريفي مميز بعد إدخال بياناته الشخصية، وهي الاسم رباعي وتاريخ الميلاد ودولة الإقامة والرقم القومي ومستند الإقامة في البلد الأجنبي ووسيلة التواصل وبيانات حسابه البنكي بالخارج.

يرفع المغترب عدة مستندات على التطبيق، وهي صورة لبطاقة الرقم القومي أو جواز سفر مصري، ومستند الإقامة السارية في الدولة الأجنبية، وكشف الحساب البنكي الأجنبي وفي حالة أن الطالب من أحد أفراد أسرة المصري المغترب بالخارج، يقوم بإرفاق قيد زواج أو شهادة ميلاد حسب صلة القرابة.

 

و يقوم المغترب بالتسجيل الأولى للسيارة من خلال تسجيل بيانات السيارة الأساسية، وهي نوع السيارة، وبلد المنشأ، وسنة الصنع، وجديدة أم مستعملة، وتاريخ أول ترخيص، وإذا كان مالك أول أم لا، وسعة المحرك، ودولة ميناء الشحن، وتجهيزاتها الخاصة أو الاستثنائية، ومدى استيفاء شروط تطبيق إحدى الاتفاقيات التجارية الدولية عليها.

 

ويحدد التطبيق تلقائيًا المبلغ النقدي المستحق عن السيارة طبقًا لجداول وزارة المالية المعلنة، وبالنسبة للسيارات الغير واردة في الجدول يتم تقدير المبلغ عن كل سيارة على حدة، من خلال استعلام عبر التطبيق إلى مصلحة الجمارك ويتعهد المغترب بأن جميع البيانات صحيحة وأنه على علم بكافة الشروط والأحكام، وسوف يقوم بتقديم المستندات المرفقة أو صور رسمية منها للجمرك المختص عند إتمام إجراءات الإفراج عن السيارة.

كما يحول المغترب المبلغ النقدي إلى حساب وزارة المالية بعد إصدار التطبيق أمر دفع خلال 6 أشهر من تاريخ بدء العمل بالقانون، وعلى المغترب سداد قيمة المبلغ كامل دون خصم أي مصروفات أو عمولات تحويل كما يتحمل فروق العملة.

 

و توفر الحكومة موافقة استيرادية معتمدة للسيارة صادرة من وزارة المالية، وصالحة لمدة 5 سنوات، تسمح للمغترب بإنهاء إجراءات التسجيل النهائي للسيارة وشحنها إلى مصر، بعد التأكد من استيفاء المغترب لشروط القانون.

 

كما  يسجل المغترب السيارة نهائيًا بعد تحديد نوعها ومواصفاتها من خلال أي نظام إلكتروني مُعد للتسجيل المسبق للشحنات.

 

يذكر ان الحكومة وافقت على تعديلات قرار القواعد المنفذة لأحكام قانون منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين في الخارج مؤخرًا، والمعروف باسم قانون استيراد سيارات المصريين في الخارج.