دعاء ليلة القدر وفق الكتاب والسنة

متن نيوز

تزايد البحث على مواقع التواصل الاجتماعي حول أفضل الدعاء في الليالي العشر الأخيرة لادراك ليلة القدر.

 

دعاء ليلة القدر


وعن دعاء ليلة القدر، يردد المسلم "اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا"، وهو دعاء ليلة القدر الوارد في السنة النبوية، حيث ورد عن عائشة رضي الله عنها قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: "قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي".

أفضل الدعاء في الليالي العشر الأخيرة


أما أفضل الدعاء في الليالي العشر الأخيرة، يردد المسلم "اللهم اعصمنا من المعاصي والآثام، واشغلنا بخير ما يرضيك عنا، واشغلنا بك عن همومنا يا مفرج كل كرب، ويا غافر كل ذنب يا رب العالمين"، أو "اللهم فرج الهم عن المهمومين.. ونفث الكرب عن المكروبين واقض الدين عن المدينين".

 

اللَّهُمَّ عافني في جَسَدِي، وَعافني في بَصَرِي، وَاجْعَلْهُ الوَارِثَ مِنِّي، لا إِلهَ إِلَّا أنْتَ الحَلِيمُ الكَرِيمُ، سُبْحانَ اللَّهِ رَبِّ العَرْشِ العَظِيمِ، وَالحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ العَالَمِينَ.

 

اللهم عافنا في أبداننا وعافنا في أسماعنا وعافنا في أبصارنا، اللهم اعصمنا من الزلل، واجبر ما بنا من خلل، نعوذ بك من طول الأمل، وحبوط العمل، اللهم إنا نعوذ بك من شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها.. سبحانك إنك على صراط مستقيم.


يقول الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن هناك علامات ليلة القدر وسيدنا النبى محمد صلى الله عليه وسلم، قال تحروها فى العشر الأواخر من شهر رمضان،  موضحا: "وارد إنها تكون ليلة 21 أو 23 أو 25 أو 27 أو 29، وبعدين دول أيام قليلة علينا الاجتهاد فى العبادة، حتى ندر ليلة القدر".

 

وتابع شلبي، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأربعاء: "هنقعد نبحث عن العلامات طيب العلامات بعض أحيان بتتشابه مع بعضها وتلاقى كل الأيام زى بعض الجو هادى وصافى ومعتدل، طيب هى كانت إمتى محدش عارف، أيوة هناك علامات لكن دى أيام وليالى قليلة علينا أن نتعب فى العبادة لندرك ليلة القدر".



وأشار إلى أن الشرع لم يحدد أى يوم تكون ليلة القدر، وبالتالى لسنا مطالبين بالبحث عن علامات تحدد هذه الليلة المباركة، وعلينا أن نستمر فى العبادة والطاعة والعمل الصالح فى العشر الآواخر من شهر رمضان المبارك حتى ندرك ليلة القدر.