علاج التهاب اللثة سريع المفعول بـ 7 طرق منزلية.. انتبه للأعراض المؤلمة

علاج التهاب اللثة
علاج التهاب اللثة سريع المفعول

علاج التهاب اللثة سريع المفعول يبحث عنه العديد من الأشخاص الذين يشعرون بأعراض مزعجة لالتهاب اللثة والتي تنتج في المقام الأول عن عدم تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط السني بشكل كاف، كما يمكن أن تنتج عن بعض الحالات المرضية كالسكري، وربما لتناول بعض أنواع الأدوية التي تقلل تدفق اللعاب في الفم، ووفقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية، يؤثر التهاب اللثة وأمراض الفم عموما على 3،5 مليارات شخص حول العالم.

 

علاج التهاب اللثة سريع المفعول

من منطلق خطورة أمراض الفم، نوضح لكم علاج التهاب اللثة سريع المفعول، حيث طرق علاجية داخل المنزل للحالات البسيطة والمتوسطة من التهاب اللثة الذي يحدث نتيجة عدوى بكتيرية تصيب الأنسجة المحيطة بالأسنان، وهو ما رصده تقرير منشور على موقع WebMD كالتالي:

علاج التهاب اللثة سريع المفعول

 

المحلول الملحي

المحلول الملحي هو كلمة السر في علاج التهاب اللثة سريع المفعول، حيث يعمل على مكافحة البكتيريا الموجودة في تجويف الفم وهو ما يمنع تراكمها وتكاثرها، ولذلك ينصح طبيا بالمضمضة بالمحلول الملحي مرتين يوميا مرة صباحا ومرة مساء عن طريق وضع ملعقة ملح إلى كوب ماء دافئ وتقليبه جيدا ومن ثم استعماله في الحال.

 

دهن اللثة بزيوت طبيعية

يمكن استعمال بعض الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند أو زيت اللوز بوضعه على اللثة ودهنها به، وتركها مدة نصف ساعة تقريبا ومن ثم المضمضة بالماء الجاري لتنظيف الفم، وما يجعل هذه الطريقة فعالة في علاج اللثة أن الزيوت المذكورة لها خصائص مضادة للالتهاب وبالتالي تقلل الشعور بألم التهاب اللثة.

 

كمادات أكياس الشاي

أكياس الشاي المستخدمة يمكن وضعها على اللثة كنوع من الكمادات لها لمدة 5 دقائق فقط للتخلص من التهاب اللثة بشكل سريع المفعول، سواء كان أكياس الشاي الأسود أو الشاي الأخضر وهو الأفضل لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة إلى تخفف الالتهاب وتقلل الورم.

 

معجون أسنان ألوفيرا

تفريش الأسنان بمعجون يحتوي على الألوفيرا سيكون طريقة فعالة لـ علاج التهاب اللثة سريع المفعول، حيث يقضي الألوفيرا على البكتيريا الفموية ويجعل صحة الفم بحال أفضل.

 

غسول الفم

بالإضافة إلى المضمضة بالمحلول الملحي، سيكون هناك فوائد عديدة لاستخدام غسول الفم في القضاء على التهابات اللثة، وخصوصا غسول الفم المصنوع من أوراق الجوافة، حيث أثبتت الدراسات الطبية قدرته على إزالة البلاك الذي يؤدي تراكمه إلى التهاب اللثة، كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا.

 

جل الكركم

يحتوي الكركم على خصائص مضادة للالتهابات والفطريات، ولذلك ينصح طبيا باستعماله لعلاج التهاب اللثة، حيث يوضع جل الكركم على اللثة ويترك مدة 10 دقائق قبل الشطف بالماء.

 

علاج التهاب اللثة بالليمون

من ضمن خطوات علاج التهاب اللثة سريع المفعول العلاج بزيت عشب الليمون فمن الممكن تحضير غسول للفم بهذا المكون الفعال، حيث يتم تخفيف ثلاث قطرات من زيت الليمون في الماء ومن ثم مضمضة الفم بهذا المحلول وتكرار المضمضة ثلاث مرات يوميا.

علاج التهاب اللثة سريع المفعول

 

أعراض التهاب اللثة

يحظى علاج التهاب اللثة سريع المفعول بأهمية كبيرة من منطلق المضاعفات التي قد تنتج عن التهاب اللثة المتروك دون علاج، ووفقا لجمعية طب الأسنان الأمريكية، يتسبب التهاب اللثة والتهاب دواعم السن في فقدان الأسنان لدى البالغين، ولذلك ينبغي مراقبة أعراض التهاب اللثة وهي كالتالي:

 

  • نزيف من اللثة بعد استخدام الفرشاة والمعجون.
  • انتفاخ اللثة واحمرارها.
  • رائحة الفم الكريهة.
  • تقلص مساحة اللثة.
  • آلام عند المضغ.
  • عدم الارتياح في الفم.
  • تكون صديد بين الأسنان
  • ارتخاء الأسنان.