10 عادات غذائية خاطئة تجنبها تماما لهذا السبب

عادات غذائية خاطئة
عادات غذائية خاطئة

يتبع العديد من الأشخاص عادات غذائية خاطئة بسبب الجهل بالعادات الغذائية الصحية، وهو ما ينبغي تسليط الضوء عليه للاستمتاع بحياة هادئة دون انزعاج أو ألم أو اضطرابات في الجهاز الهضمي، فالتغذية السليمة من الأطعمة والمشروبات العشبية سيكون فيها نمط الحياة الصحي الذي ينصح به طبيا لتجنب الإصابة بالأمراض وذلك من منطلق الوقاية خير من العلاج.

 

عادات غذائية خاطئة

اعتاد الكثيرون على إتباع عادات غذائية خاطئة وهي العادات التي يتم إتباعها على سبيل الروتين دون العلم بمخاطرها، ولذلك نرصد لكم أبرز العادات الغذائية الخاطئة وفقا لتقرير موقع Eat this not that:

عادات غذائية خاطئة

 

تناول الفاكهة بعد وجبة الغداء مباشرة

تناول الفاكهة بعد الطعام على الفور واحد من عادات غذائية خاطئة لما لها من تأثير سلبي على عملية الهضم السليم، لأن الألياف الموجودة في الفاكهة تتعثر مع الطعام الموجود في المعدة وتجعل امتصاص أصعب وهضمه ليس بالأمر الهين، ولذلك يصاب الكثيرون بعسر الهضم بسبب هذه العادة، بينما ينصح طبيا بتناول الفاكهة بعد ساعتين من تناول الطعام.

 

تناول الشاي بعد الوجبة مباشرة

تنتشر عادة شرب الشاي بعد وجبة الطعام بين الكثير من الأشخاص وهي عادة غذائية خاطئة حيث يتسبب حمض التانيك الموجود في أوراق شجرة الشاي في منع امتصاص البروتين والحديد من الطعام الذي تم تناوله، ولذلك ينصح طبيا بتناول الشاي بعد نصف ساعة على الأقل من تناول الوجبة.

 

تدخين السجائر بعد تناول الطعام

التدخين في العموم عادة ضارة ومميتة للصحة، إلا أن التدخين بعد الانتهاء من تناول الطعام مباشرة له تأثير سلبي أكثر بكثير، حيث أشارت الدراسات الطبية إلى أن التدخين بعد الوجبة يعادي تدخين 10 سجائر مرة واحدة.

 

النوم بعد تناول الطعام

يرغب الكثيرون في الاستلقاء على الظهر بعد تناول الطعام مباشرة، وهي عادة غذائية خاطئة تسبب عسر الهضم والانتفاخ، وتسبب مشاكل في الجهاز الهضمي على المدى الطويل.

 

الاستحمام بعد تناول الطعام

الاستحمام عادة لا ينصح بإتباعها بعد تناول الطعام مباشرة لأن الاستحمام يؤثر على الهضم عن طريق زيادة التدفق الدموي لليدين والساقين وتقليل التدفق في البطن ما يؤثر على الهضم.

 

عادات غذائية خاطئة في رمضان

استكمالا لرصد عادات غذائية خاطئة، نوضح لكم أبرز هذه العادات التي يتبعها الكثيرون في شهر رمضان تحديدا وهي كالتالي:

عادات غذائية خاطئة

 

الإفراط في شرب الماء على السحور 

الإفراط في شرب الماء على وجبة السحور ظنا من البعض أن ذلك سيمنع الشعور بالعطش أثناء الصيام، ولكنها عادة خاطئة تزيد الضغط على الكلى، وتتسبب في عدم الخلود في نوم مريح بسبب كثرة التبول، ولذلك ينصح بتناول الماء موزعا على الفترة ما بين الإفطار حتى السحور.

 

تناول الماء أو المشروبات الرمضانية الباردة

تناول المشروبات الرمضانية الباردة على الفطار مباشرة عادة غذائية خاطئة لأن الماء البارد يقلل التدفق الدموي في المعدة والأمعاء ما يؤثر على أداء الجهاز الهضمي، ولذلك ينصح طبيا بتناول الماء الفاتر في درجة حرارة الغرفة خصوصا على وجبة الإفطار التي يكون فيها المعدة فارغة وحساسة.

 

تناول حلويات رمضان بعد الإفطار 

حلويات رمضان حلويات شهية، ولكن لا ينصح بتناولها بعد الإفطار مباشرة لأنها تتسبب في تراكم الدهون في الجسم ومنها الإصابة بالسمنة وارتفاع الكوليسترول، ولذلك ينصح طبيا بتناول قطع قليلة من حلويات رمضان بعد الفطار بساعتين.

 

عدم الاهتمام بالفاكهة

يهتم أغلبية الأشخاص بتناول الحلويات والمشروبات في شهر رمضان ويتغافلون عن أهمية تناول الفاكهة وهي عادات غذائية خاطئة لا بد من تصحيحها لأن الفواكه مصدرا ممتازا من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم.

 

تناول المخللات

المخللات من العادات المتبعة في شهر رمضان تحديدا، وهي عادات غذائية خاطئة لأنها تتسبب في زيادة الشعور بالعطش أثناء صيام اليوم التالي، حيث تعمل الموالح والمخللات والتوابل على تخليص الجسم من الماء ومنها سهولة الإصابة بالجفاف.