علامات ليلة القدر وفق ما ورد عن النبي وأحاديثه الصحيحة

متن نيوز

ما هي علامات ليلة القدر؟.. سؤال تزايد البحث بالتزامن  مع انطلاق العشر الأواخر من شهر رمضان حيث ينتظر المسلم هذه الليلة فيهم.

 

ما هي علامات ليلة القدر؟


ليلة القدر لها عدة علامات ودلائل يدركها المؤمن والتقي ومن اختاره الله، يشعر المسلم وقد سكنت روحه بالطمأنينة والانشراح في صدره، فهي ليلة فردية من الليالي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، روى البخاري عن عائشة رضي الله عنها: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال (تحروا ليلة القدر في الوتر، من العشر الأواخر من رمضان)، ومن أفضل الأعمال في هذه الليالي قيام الليل، فقد روى البخاري عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال(من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا، غفر له ما تقدم من ذنبه).

 

وقد وردت علامات لليلة القدر عن النبي صلى الله عليه وسلم في الكثير من الأحاديث الصحيحة.


الشمس صباح يومها لا شعاع لها، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (صبيحه ليله القدر تطلع الشمس لا شعاع لها كإنه ا تست حتى ترتفع) مسلم، وذلك بسبب كثره نزول الملائكه للسماء الدنيا فيحجبون باجنحتهم ضوء الشمس وشعاعها.


يطلع القمر في ليلتها مثل شق جفنة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: تذكرنا ليله القمر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال (أيكم يذكر حين ترى القمر وهو مثل الشق جفنه) رواه مسلم.


والشق: هو النصف شق الشئ نصفه والجفنه: القصعة.


تكون الليلة معتدلة ليه حارة ولا باردة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ليلة طلقة لا حارة ولا باردة تصبح الشمس يومها حمراء ضعيفة)، رواه ابن خزيمة وصححه الألباني.

 


لا يرمى فيها بنجم، والدليل على ذلك ما ثبت عند الطبراني بسند حسن، من حديث واثلة بن الأسقع، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(إنها ليلة بلجة، أي: منيرة ومضيئة، لا حارة ولا باردة، لا يرمى فيها بنجم).


أي: لا ترى فيها الشهب التي ترسل على الشياطين.