المثير للجدل حكمًا لموقعة مانشستر سيتي وبايرن ميونخ.. من هو جيل مانزانو؟

الحكم الإسباني خيسوس
الحكم الإسباني خيسوس جيل مانزانو

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" إسناد مهمة إدارة مباراة القمة بين مانشستر سيتي الإنجليزي وبايرن ميونخ الألماني، في دوري أبطال أوروبا، إلى حكم اشتهر بإثارة الجدل.

ويحل بايرن ميونخ الألماني ضيفًا ثقيلًا على مانشستر سيتي الإنجليزي، الثلاثاء المقبل، على ملعب "الاتحاد"، في ​​ذهاب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا.

ويلعب الفائز من هذه المواجهة ضد تشيلسي الإنجليزي أو ريال مدريد الإسباني، في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.

وأعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إسناد مهمة إدارة المباراة إلى طاقم تحكيم إسباني بقيادة جيسوس جيل مانزانو، حكم الساحة.

 


من هو حكم مباراة مانشستر سيتي وبايرن ميونخ؟


سيقود مباراة مانشستر سيتي وبايرن ميونخ، تحكيميًا، طاقم تحكيم إسباني بقيادة خيسوس جيل مانزانو.

وسيعاونه كل من: دييجو باربيرو وأنخيل نيفادو كحكمين مساعدين، مع تواجد خوان مارتينيز مونويرا لتقنية الفيديو رفقة مساعده أليخاندرو هيرنانديز، على أن يكون خوسيه لويس مونويرا حكما رابعا.

 

ماذا قدم جيل مانزانو هذا الموسم؟


قاد مانزانو 28 مباراة حتى الآن خلال الموسم الحالي، وأشهر 144 بطاقة صفراء و8 بطاقات حمراء.

وأظهر مانزانو 10 بطاقات صفراء خلال المباراة الأخيرة التي أدرها في النسخة الحالية لدوري أبطال أوروبا، والتي جمعت بين بروسيا دورتموند الألماني وتشيلسي الإنجليزي، في ذهاب دور الـ16 للبطولة القارية.

ولم يسبق لمانزانو أن أدار أي مباراة يشارك فيها مانشستر سيتي أو بايرن ميونخ.

الحكم المثير للجدل


جيسوس جيل مانزانو هو حكم إسباني، يبلغ من العمر 39 عاما حيث وُلد في 4 فبراير 1984.

وظهر مانزانو لأول مرة في الدوري الإسباني يوم 25 أغسطس 2012 في مباراة بين ملجا وريال مايوركا، ومنذ حينها أصبح أشهر حكام الليجا.

وكان مانزانو بطلا لواقعة غريبة في مباراة فياريال وريال مدريد في الجولة الـ24 من موسم 2016-2017 بالدوري الإسباني، والتي شهدت جدلا تحكيميا كبيرا، وانتهت بفوز الفريق الملكي بنتيجة 3-2.

وكان الريال متأخرا بهدفين دون رد، قبل أن يسجل جاريث بيل هدف التعادل في الدقيقة 64، ثم أضاف كريستيانو رونالدو هدف التعادل من ركلة جزاء في الدقيقة 74، قبل أن يحرز ألفارو موراتا هدف الفوز القاتل قبل 7 دقائق من نهاية اللقاء.

ولم تكن القرارات التحكيمية وحدها سبب الجدل بعد اللقاء، بل خروج طاقم التحكيم من ملعب "لا سيراميكا" وهم يحملون حقائب هدايا تحمل شعار ريال مدريد، وهو الأمر الذي أثار شكوكا حول تلقيهم رشى من النادي المدريدي.

واستهجن فيرناندو رويغ، رئيس نادي فياريال، في تصريحات بعد المباراة، حصول طاقم التحكيم وعلى رأسه خيل مانزانو، على هدايا من الريال، الأمر الذي دفع لجنة التحكيم بالاتحاد الإسباني لتقديم شكوى ضده، لاتهامه الضمني ضد الحكام.