ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يسجل 85.12 دولار للبرميل

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

ارتفعت أسعار النفط في الأسواق العالمية مسجلة أعلى مستوى لها منذ الأسبوع الماضي بعد هبوط متتالي لأسعار النفط في الأسواق الدولية، وكذلك بعدما أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك خفض إنتاجها من النفط.

وسجلت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي العالمي 85.12 دولار للبرميل، فيما سجلت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 80.70 دولار للبرميل. 

وردًا على إجراءات منظمة أوبك أعلنت المالية الروسية انخفاض إيرادات النفط والغاز في الميزانية الروسية في يناير ــ مارس من العام الجاري بــ 45 % بسبب انخفاض أسعار النفط وتراجع صادرات الغاز. 

وقال تقرير لوزارة المالية الروسية: "لقد بلغت إيرادات النفط والغاز في الميزانية 1،635 تريليون روبل ( حوالي 20،6 مليار دولار) بانخفاض 45 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي".

وأضاف التقرير: "يعود السبب في هذا الانخفاض بالدرجة الأولى إلى تراجع أسعار نفط خام "الأورال" الروسي وصادرات الغاز الطبيعي". 

وأشار التقرير إلى أنه جرى استخدام أموال "صندوق الرفاه الوطني" لتغطية عائدات النفط والغاز غير المتحصل عليها لضمان استقرار نظام الميزانية في مواجهة التقلبات في عائدات النفط والغاز.