أبرزهم فيتامين a.. قائمة المكملات التي قد تساعد في زيادة الطول والنمو الصحي عند الأطفال

متن نيوز

تصدر الحديث حول أهمية فيتامين a مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية.

 

حيث  يتساءل العديد من الآباء عمّا إذا كان هناك أي فيتامينات تساهم في زيادة الطول لدى الأطفال، إذ يعد الطول أحد أهم العوامل الأساسية لزيادة ثقة الأطفال بأنفسهم. تعرف على أهم الفيتامينات والمعادن لزيادة الطول عند الأطفال.

 

فيتامينات لزيادة الطول عند الأطفال


إليكم قائمة بفيتامينات قد تساعد في زيادة الطول والنمو الصحي عند الأطفال:

فيتامين أ

يعد فيتامين أ المعروف بالريتينول بأنه أهم الفيتامينات لزيادة الطول عند الأطفال، لذلك يعد اختيار الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين مهم جدًا لضمان معدل النمو الطبيعي لدى الأطفال.

يساعد فيتامين أ في إنتاج الكالسيوم والحفاظ على نمو وصحة العظام. يتواجد فيتامين أ بكثر في الأطعمة مثل البروكولي، الخوخ، الحليب، والفاكهة.

فيتامين د

يعاني بعض الأطفال من أمراض جينية والتي تسبب ضعف معدل ازدياد الطول لدى هؤلاء الأطفال. لذلك من المهم جدًا أن يحرص الاباء على إعطاء هؤلاء الأطفال الأطعمة الغنية بفيتامين د والمعادن الأخرى للحفاظ على النمو بصورة طبيعية وصحية.

يعد فيتامين د من أهم الفيتامينات التي تساهم في زيادة طول الأطفال، كما يساعد أيضًا في الحماية من مرض الكساح وتاكل العظم. كما يساعد في نمو طول الأطفال في وقت قصير نسبيًا.


فيتامينات المجموعة ب

تساعد جميع الفيتامينات من المجموعة ب في بناء الجسم، خصوصًا فيتامين ب12 الذي يطلق عليه الكوبالامين والذي يساعد في زيادة طول الأطفال دون التأثير السلبي على العظام والأنسجة. عادةً ما يقوم الأطباء بوصف فيتامينات المجموعة ب لمساعدة الأطفال في النمو.

فيتامين سي

يساهم فيتامين سي وبشكل كبير في سرعة نمو الأطفال. يمكن الحصول على فيتامين سي من خلال الفاكهة الحمضية، الموز، الأفوكادو إذ تساعد هذه الأطعمة في تعزيز صحة العظام، إنتاج الكولاجين، والحفاظ على قوة جسم الإنسان.

فيتامين ف

لا يعد فيتامين ف فيتامينًا بالمعنى الحقيقي، إذ هو عبارة عن نوعين من الدهون المفيدة.

يحتوي فيتامين ف على دهون غير مشبعة والتي تساعد في إنتاج الخلايا، هيكلة العظام، والحفاظ على الجسم من التعب. ويعد فيتامين ف مفيد في زيادة الطول لدى الأطفال وسرعته.

يتواجد فيتامين ف في المأكولات البحرية، سمك السلمون، سمك الماكريل، والفاكهة مثل الكانولا.

فيتامين ك

اظهرت بعض الدراسات فعالية فيتامين ك في زيادة الطول لدى الأطفال، كما يساهم فيتامين ك في وقاية الأطفال من تاكل العظام.

بعض المعادن التي تساعد في زيادة طول الأطفال

كما تساعد المعادن التالية الموجودة في الأطعمة على نمو الأطفال بشكل صحي:

الكالسيوم

يعد الكالسيوم من أهم المعادن المفيدة لزيادة طول الأطفال ونموهم. يجب على الاباء الحرص على تقديم الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم للأطفال مثل مشتقات الحليب بحيث يؤدي نقص الكالسيوم إلى مشاكل في النمو والعظام.

المغنيسيوم

يساهم المغنيسيوم في بناء العضلات وبالتالي تقوية العظام. يعمل المغنيسيوم خصوصًا عند اجتماعه مع عنصر الفسفور على زيادة النمو لدى الأطفال والزيادة من طول القامة لديهم.

البورون

يساهم البورون في الحفاظ على مستوى فيتامين د في الجسم. يعد فيتامين د مهم جدًا في امتصاص الكالسيوم من خلال الطعام. يتواجد البورون في الأطعمة مثل: اللوز، البروكولي، الجزر، التفاح، والمشمش.

الزنك

أجريت دراسة على الأطفال قبل عمر البلوغ (اقل من 10 سنوات)، وأظهرت هذه الدراسة أن استهلاك المكملات الغذائية التي تحتوي على الزنك ساهمت في زيادة طول الأطفال بمقدار معدل 1.3 سنتيميتر عند مقارنتهم بالمجموعة التي لم تستهلك هذه المكملات الغذائية.

يعد عنصر الزنك مهم جدًا في القيام بعدة وظائف حيوية في جسم الإنسان، الحفاظ على الأعصاب، وتعزيز المناعة. كما يتواجد عنصر الزنك في اللحوم، المخلوقات القشرية، والمحار..