طريقة عمل الفول على السحور بـ 6 أصناف متنوعة

طريقة عمل الفول على
طريقة عمل الفول على السحور

طريقة عمل الفول على السحور بأصناف متنوعة هو ما ترغب في تحقيقه الكثير من النساء لإرضاء أفراد عائلتها بوجبة سحور مثالية، فـ الفول المدمس طبق رئيسي على السحور يمد الجسم بالطاقة بفضل احتوائه على نسبة جيدة من الكربوهيدرات المعقدة التي تستغرق وقتا طويلا للهضم، كما أن الفول مصدر للبروتين النباتي والألياف المفيدة للجهاز الهضمي.

 

طريقة عمل الفول على السحور

نقدم لكم طريقة عمل الفول على السحور بأصناف متنوعة، حيث طريقة عمل الفول بالطحينة، والفول بالطماطم، والفول بالليمون، والفول بالسجق وغيرها من أطباق مشبعة لفول السحور طوال أيام شهر رمضان المبارك.

 

طريقة عمل الفول بالليمون

بعد إعداد ربة المنزل لـ طريقة تدميس الفول في الحلة سيكون لديها كمية كبيرة من الفول المدمس البيتي الذي يمكن إعداده بوصفات كثيرة منها الفول الليمون.

 

ضعي كمية من الفول على حسب عدد أفراد لأسرة في الطاسة واهرسي الفول بالشوكة على النار الهادئة، ثم أضيفي الملح والكمون وعصير الليمون وقليل من الزيت الحار أو زيت الزيتون وقدميه ساخنا مع الخبز البلدي.

الفول بالليمون

 

طريقة عمل الفول بالطماطم

الوصفة الأحب من وصفات الفول للسحور هي طريقة عمل الفول بالطماطم، وفيها يتم تشويح بصل مفروم ناعم في طاسة بها ملعقة من زيت نباتي، وبعد أن يذل البصل يضاف له طماطم مفرومة ناعم.

 

تقلب الطماطم ويضاف لها بقدونس مفروم وتتبل الخلطة بالملح والكمون، وتترك على النار مدة 5 دقائق تقريبا، ثم يضاف لها الفول المدمس ويتم هرسه في الطماطم وبعد الغليان يرفع من على النار ويقدم ساخنا.

الفول بالطماطم

 

طريقة عمل الفول بالطحينة

من أسهل وصفات الفول للسحور طريقة عمل الفول بالطحينة، ويتطلب لإعدادها شراء طحينة خام بنوعية جيدة، حيث يتم وضع الفول في الطاسة مع ملعقة زيت نباتي ويتم هرسه بالشوكة جيدا.

 

يتبل الفول بالملح والكمون وعصير الليمون والكزبرة الجافة ويتم تقليبه جيدا مع إمكانية إضافة القليل من الماء، ثم يرفع الفول من على النار ويضاف له ملعقتين كبار من الطحينة ويقلب جيدا ويزين بالببريكا.

طريقة عمل الفول بالطحينة

 

طريقة عمل الفول بالبيض 

أما الوصفة الغير تقليدية في تحضير فول السحور فهي طريقة عمل الفول بالبيض لإعلاء القيمة الغذائية لوجبة السحور بمزيد من البروتينات، حيث يوضع الفول في الطاسة ويتبل بالملح وبعد الغليان يضاف له ملعقة من السمنة أو الزبدة.

 

يوضع البيض على سطح طاسة الفول ويرش على حبات البيض رشة من الفلفل الأسود، ويترك البيض لمدة ثواني ثم يتم تقليبه بشكل خفيف على سطح الفول حتى ينتج عنه فول ببيض العيون.

الفول بالبيض

 

طريقة عمل فول بالخلطة

ولعشاق الخلطات الحارة، يمكن تحضير الفول بخلطة الثوم والشطة، ولكن لا ينصح بالإفراط في تناولها على السحور حتى لا تتسبب في الشعور بالعطش أثناء الصيام.

 

لإعداد هذه الوصفة يوضع الفول في الطاسة ويضاف له القليل من الزيت وفص ثوم مهروس ناعم ويتبل بالملح والكمون والشطة، ويقطع له حبة فلفل أخضر وبصلة متوسطة قطع صغيرة جدا.

 

يقلب الفول جيدا ويضاف له مكعبات صغيرة من الطماطم وعصير نصف ليمونة، ويترك الفول على النار حتى الغليان إلى أن يذبل البصل ثم تقلب مكوناته جيدا ويقدم ساخنا مع الخبز الطازج.

الفول بالخلطة

 

طريقة عمل الفول بالسجق

استكمالا لتوضيح طريقة عمل الفول على السحور بوصفات متنوعة، نقدم لكم طريقة عمل الفول بالسجق، حيث توضع الطاسة على النار وبها ملعقة زيت ويشوح فيها فص ثوم مهروس وحبة بصلة مفرومة.

 

بعد أن يذبل البصل والثوم يضاف له السجق المقطع قطع صغيرة ويقلب جيدا ثم يضاف له طماطم مقطعة وفلفل رومي مقطع وتقلب الخلطة ثم تتبل بالملح والكمون ويضاف لها الفول المدمس ويتم تقليبه فيها جيدا.

الفول بالسجق