ارتفاع طفيف في أسعار النفط وخام برنت يسجل 77.85 دولار للبرميل

النفط
النفط

ارتفعت أسعار النفط في الأسواق العالمية، مسجلة صعودًا بمعدل دولارين للبرميل، حيث صعدت أسعار الخام بعد قرارات الفيدرالي الأمريكي رفع أسعار الفائدة.

وسجلت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي العالمي 77.85 دولار للبرميل، فيما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى72.83 دولار.

وكانت منظمة "أوابك"، المستجدات الأسبوعية بأسواق النفط العالمية فى ظل الأزمة الروسية الأوكرانية حيث سجلت أسعار النفط الخام مكاسب أسبوعية في الأسواق الآجلة، بلغت نسبتها نحو 2.8% لخام برنت و3.8% لخام غرب تكساس الأمريكي.

وكانت هناك عدة عوامل ساهمت في صعود أسعار النفط في الأسواق العالمية، كان أبرزها استحواذ بنك UBS على بنك Credit Suisse والتعهدات من البنوك المركزية بتعزيز السيولة مما ساهم في تهدئة المخاوف بشأن إمكانية حدوث ركود من شأنه أن يضعف الطلب.

وثانيًا تمديد روسيا لقرار خفض إنتاجها من النفط الخام بمقدار 500 ألف برميل/ يوم حتى نهاية شهر يونيو 2023 مما آثار المخاوف بشأن شح الإمدادات.

يضاف إلى ذلك ارتفاع إجمالي الصادرات الأمريكية من النفط الخام والمنتجات النفطية إلى مستوى قياسي أسبوعي بلغ 11.9 مليون بي، مما يدعم توقعات النمو القوي في الطلب.