نصائح الإفطار الصحي في رمضان.. المسموح والممنوع طبيًا

نصائح الإفطار الصحي
نصائح الإفطار الصحي في رمضان

نرصد لكم نصائح الإفطار الصحي في رمضان ليكون صوما مقبولا وإفطار شهيا دون أي مشاكل صحية تصيب الصائم سواء ألم الكلى أثناء الصيام، أو صداع شديد، أو اضطرابات هضمية، أو حتى الإصابة بالإمساك، وغيرها من تأثيرات جانبية تصيب بعض الصائمين خصوصا في الأيام الأولى من صيام شهر رمضان المبارك بسبب تغيير العادات الغذائية.

 

نصائح الإفطار الصحي في رمضان

تندرج أهم نصائح الإفطار الصحي في رمضان في تناول أطعمة متوازنة غنية بالفيتامينات والألياف والبروتينات، مع تجنب تناول الإفطار الذي يحتوي على أطعمة مقلية مليئة بالدهون، وتجنب المخللات والأطعمة المالحة التي تضر بالكلى وضغط الدم.

نصائح الإفطار الصحي في رمضان

 

نوضح لكم نصائح الإفطار الصحي في رمضان وفقا لموقع بولد سكاي بالمسموح بتناوله كالتالي:

 

حبة التمر

كسر الصيام بحبة من التمر أو عدد فردي من حبات التمر لاحتوائه على نسبة عالية من السكر قادرة على ضبط السكر في الدم بعد يوم شاق من الصيام.

 

الاهتمام بالسوائل

الحرص على توفر السوائل على مائدة الإفطار حيث المشروبات الرمضانية الطبيعية وأطباق الشوربة التي تعوض الجسم عما يفقده.

 

طبق السلطة

الاهتمام بتناول طبق السلطة الغني بالخضروات المتبلة بعصير الليمون وهو طبق يمد الجسم بالعناصر الغذائية والفيتامينات.

 

وقت تناول حلويات رمضان

لا بد من تناول حلويات رمضان بعد ساعتين إلى ثلاث ساعات من تناول وجبة الإفطار حتى لا تتأثر عملية الهضم.

 

الألياف

النصيحة الأهم نصائح الإفطار الصحي في رمضان أن تحتوي الأطعمة على الألياف لتسريع عملية الهضم والوقاية من الإمساك.

 

تقسيم وجبة الإفطار

يفضل تقسيم وجبة الإفطار إلى وجبتين الأولى عقب مدفع الإفطار ويفضل فيها تناول حبات من التمر وطبق من الشوربة وآخر من السلطة الخضراء، وبعد صلاة التراويح يتم تناول كميات متوازنة من النشويات واللحوم والخضروات المطهية بطريقة صحية.

 

التقليل من هذه العادات

  • يجب الاهتمام بتناول الماء بدء من موعد الإفطار حتى موعد السحور ليستفيد الجسم من السوائل التي تقيه من الجفاف.
  • وفي المقابل ينبغي الامتناع عن تناول المشروبات الغازية، تجنب تناول مشروبات الكافيين مثل الشاي والقهوة بأن هذه المشروبات مدرة للبول وقد تسبب الجفاف.
  • كما ينبغي التقليل من الأطعمة الدسمة بكل أنواعها لما قد تسببه من عسر الهضم، والتقليل من حلويات رمضان لاحتوائها على سعرات حرارية عالية يمكنكم الاطلاع عليها من هنــــــــا.
  • يفضل ممارسة التمارين الرياضية بعد ساعة أو ساعتين من تناول الإفطار للحفاظ على ثبات الوزن دون الإصابة بالسمنة.
نصائح الإفطار الصحي في رمضان

 

بماذا نبدأ الفطور في رمضان

لكل من يتساءل بماذا نبدأ الفطور في رمضان؟ يفضل كسر الصيام على حبات التمر سنًة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومن ثم تناول طبق الشوربة الدافئ فهو طبق مثالي يهيئ المعدة لما يليه من أطعمة متعددة، ثم تناول طبق السلطة المفيد، وبعدها يتم تناول كميات قليلة من الأطعمة الأخرى الموجودة على السفرة الرمضانية شرط مضغ الطعام جيدا وبلعه ببطء.

 

الممنوع في فطور رمضان

استكمالا لتوضيح نصائح الإفطار الصحي في رمضان، نقدم لكم الممنوعات التي يوصي أطباء التغذية بعدم إتباعها كالتالي:

 

تناول الإفطار بشراهة

تناول الإفطار في رمضان بشراهة وبكميات كبيرة سيصيب المعدة بالامتلاء ما يؤدي لمشاكل هضمية وخصوصا لمرضى ارتجاع المريء، ولذلك ينبغي التدرج في تناول الإفطار حيث الحساء ثم السلطة ثم الطبق الرئيسي، ولا يفضل تناول الفاكهة أو الحلوى مباشرة بعد الوجبة الرئيسية. 

 

تناول الطعام بسرعة

تناول الإفطار بسرعة سيصيب الجسم بالانتفاخ وعسر الهضم ومشاكل في المعدة، ولذلك ينصح خبراء التغذية ضمن نصائح الإفطار الصحي في رمضان بتناول الطعام ببطء عن طريق المضغ وأخذ وقت كاف للإفطار والسحور دون تعجل.

 

الاستلقاء بعد الإفطار

اعتاد الكثيرون على الاستلقاء بعد الإفطار وهي عادة خاطئة تسبب ارتجاع المري، ولذلك ينصح بممارسة رياضة المشي بعد تناول الإفطار للمساعدة على الهضم، كما ينضح بتناول سحور خفيف على المعدة في أوقات الليل حتى لا يستيقظ الصائم صباحا بمشاكل في المعدة والمريء.