مقدار زكاة الفطر للعام الحالي 2023.. وحكم إخراجها منذ أول يوم في شهر رمضان

زكاة الفطر
زكاة الفطر

ما هو مقدار زكاة الفطر نقدا 2023؟.. سؤال تزايد البحث عنه خلال الساعات الماضية.

 

حيث يتساءل عدد كبير عن مقدار الزكاة مع حلول شهر رمضان الكريم، وهو ما حدَّده الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية المصرية رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، ‎‎لهذا العام 1444 هجريًّا بـ30 جنيهًا كحدٍّ أدنى عن كل فرد.

 

 كما حدد قيمة فدية الصيام لمن يعجز عنه لسبب شرعي مستمر ومعتبر بـ20 جنيهًا لهذا العام.

‎‎ما هو مقدار زكاة الفطر في مصر 2023؟


وعن ‎‎مقدار زكاة الفطر في مصر 2023 أوضح مفتي الجمهورية المصرية  أنّ تقدير قيمة زكاة الفطر لهذا العام عند مستوى 30 جنيهًا، كحدٍّ أدنى عن كل فرد، مع استحباب الزيادة عن هذا المبلغ لمن أراد والله يضاعف لمن يشاء.

 

حيث أشار إلى أنّ دار الإفتاء المصرية أخذت برأي الإمام أبي حنيفة في جواز إخراج زكاة الفطر بالقيمة نقودًا بدلًا من الحبوب، تيسيرًا على الفقراء في قضاء حاجاتهم ومطالبهم، والفتوى مستقرة على ذلك.


وأوضح مفتي جمهورية مصر العربية أنّ ‎‎مقدار زكاة الفطر في مصر 2023 تعادل “2.5”فرد؛ نظرًا لأنه غالب قوت أهل مصر، وقد فُرضت على كلِّ مَن يجد قوتَ يومِه ولو كان فقيرًا، فقد جعلها الله تطهيرًا للنفس وتطهيرًا للصيام مما قد يؤثر فيه وينقص ثوابه من اللغو والرفث ونحوهما، وتكميلًا للأجر.

 

وأشار إلى أنّه يجوز شرعًا إخراج زكاة الفطر منذ أول يوم في شهر رمضان، وحتى قبيل صلاة عيد الفطر، وناشد مفتي الجمهورية المسلمين بتعجيل زكاة فطرهم وتوجيهها إلى الفقراء والمحتاجين، حيث تعيش الأمة الإسلاميَّة -بل الإنسانية جميعًا- ظروفًا اقتصادية استثنائية غيَّرت بصورة غير مسبوقة سمات الحياة العامة المعتادة في شهر رمضان.