الأربعاء 24 أبريل 2024
booked.net

فضل قيام الليل فى شهر رمضان.. وموعد صلاة التراويح

متن نيوز

تزايد البحث خلال الساعات الماضية حول قيام الليل فى شهر رمضان .


حيث إن قيام الليل في شهر رمضان المبارك، يعرف بين الناس بصلاة التراويح، وهي سنّة مستحبّة، يؤديها المسلم كما يؤدي الصلاة العادية، بحيث يتطهّر ويستقبل القبلة.

 

ويبدأ صلاته بتكبيرة الإحرام، ثمّ يقرأ دعاء الاستفتاح وسورة الفاتحة وما تيسّر له من القرآن الكريم، ثمّ يركع ويسجد كما يفعل في الصلاة العادية، ويصلي ركعة ثانية كالأولى، وفي نهاية الركعة الثانية يجلس، ويقرأ في جلوسه التشهد والصلاة الإبراهيمية، ويسلّم عن يمينه وعن شماله.

 

إنّ لقيام الليل فضائل كثيرة وردت في السنة والكتاب، وقد ثبت أنّ النبي -عليه الصلاة والسلام- قال: "أَفْضَلُ الصَّلَاةِ، بَعْدَ الصَّلَاةِ المَكْتُوبَةِ، الصَّلَاةُ في جَوْفِ اللَّيْلِ "ومن فضائل القيام:-

 

 قيام الليل سبب في محبة الله تعالى وولايته كما ان أنّ قيام الليل يذهب عن صاحبه الحزن والخوف، ويجعله ينال البشارات من الله تعالى.       

                                    
كما أنّ قيام الليل يعين على مصالح الدنيا والآخرة، وهو سبب في تحصيلها. أنّ قيام الليل يعد أفضل النوافل، وهو يقرب العبد من الله تعالى، ويكفر به عن سيئاته ويغفر ذنوبه، وهو سبب في إجابة الدعاء.


موعد صلاة التروايح

 

تبدأ صلاة التراويح بعد أداء فريضة العشاء وراتبتها التي تتبعها، ويستمر حتى يطلع الفجر، ويكون قيام الليل قبل صلاة الوتر لأن ذلك ما كان عليه الصحابة -رضي الله عنهم- ولأن هذا ما نقله الخلف عن السلف، ويستحبّ عند الشافعية والحنفيّة تأخيرها إلى ثلث الليل أو نصفه، أما عند الحنابلة فيستحب أن يصلى في أوّل الليل، لكون ذلم ما كان يفعله المسلمون في زمن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه.

و قيام الليل من السنن المستحبّة، في كلّ وقت، لكن استحبابه في شهر رمضان آكد؛ فإن صلى المسلم فريضة العشاء، وأراد بعدها أن يصلي ما شاء من الركعات من قيام الليل له ذلك، كما يجوز له أن يتهجّد في آخر الليل أيضًا، وله الأجر إن شاء الله، لكنّ الفرق بين قيام الليل في رمضان وفي غيره من الأوقات أنّه في رمضان شرعت له الجماعة، أما في غيره فلا ينبغي أن يداوم المسلم عليه في جماعة في المسجد.