الأدعية المأثورة من السنة للصائم قبل وبعد الإفطار

متن نيوز

تزايد البحث خلال الساعات الماضية حول الأدعية المأثورة من السنة ودعاء الصائم قبل وبعد الإفطار مستجاب مكتوب 2023.



عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- قال: (كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ إذا أفطرَ قالَ: ذَهبَ الظَّمأُ، وابتلَّتِ العروقُ، وثبتَ الأجرُ إن شاءَ اللَّهُ).


دعاء جميل للصائم 
اللهمَّ إني عبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أَمَتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حُزْني، وذَهابَ هَمِّي.


ادعية للصائم مستجابة 


اللهم إني أسألك الفوز يوم القضاء، وعيش السعداء، ومنازل الشهداء، ومرافقة الأنبياء، والنصر على الأعداء.
اللهم قد أنزلت بك حاجتي، فإن قصر رأيي وضعف علمي وعملي افتقرت إلى رحمتك، فأسألك يا قاضي الحاجات، ويا شافي الصدور أن تجيرني من عذاب السعير ومن فتنة القبر ومن دعوة الثبور.


دعاء قبل الافطار 


ذهبَ الظَّمأُ وابتلَت العروقُ وثبُتَ الأجرُ إن شاءَ اللهُ
 

دعاء الصائم قبل الافطار مستجاب


إن الصوم والدعاء من أهم العبادات واعظمها عند الله سبحانه وتعالى، وما اجمل ان يجتمع تلك العبادتين مع ويكونوا في شهر رمضان فإن له بركة وفضل عظيم ونفحات إيمانية عظيمة في قلب المؤمن ومن أدعية الصيام التي يمكن للصائم ترديدها ما يلي:


يسنّ للصائم وغيره عند تناوله للطعام أن يسمّي الله تعالى، فإذا أفطر قال عقب فطره:” ذهب الظمأُ، وابتلَّت العروقُ، وثبت الأجرُ إن شاء اللهُ “، وهذا ورد في حديث صحيح رواه أبو داود.


وكان يقول أيضا:” اللهم إنّي أسألُكَ برحمتِكَ التي وسِعَتْ كلَّ شيءٍ أن تغفِرَ لي “، رواه ابن ماجه من دعاء عبد الله بن عمرو بن العاص، وحسّنه ابن حجر في تخريج الأذكار. ويمكن للصائم أيضًا أن يقول:” اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ “، رواه أبو داود مرسلًا.


وعن أنس بن مالك رضي الله عنه، أنّ رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – كان إذا أفطر عند أهَلْ بيت قال لهم:” أفطرَ عندَكمُ الصَّائمونَ، وتنزَّلت عليْكمُ الملائِكةُ، وأَكلَ طعامَكمُ الأبرارُ، وغشيتْكمُ الرَّحمةُ “، رواه أحمد.


وكان عبد الله بن عمرو رضي الله عنه إذا أفطر، يقول:” اللهمَّ إني أسألكَ برحمتكَ التي وَسِعَتْ كلَّ شيٍء أن تغفرَ لي ذنوبي “، رواه ابن ماجه، وصحح إسناده الكناني في مصباح الزّجاجة.


متى يستحب ان يُقال دعاء الإفطار؟ عند غروب الشمس ووقت الافطار وبعد الافطار.


دعاء الإفطار للأطفال عن معاذ بن زهرة -رضي الله عنه- قال: “كانَ إذا أفطرَ قالَ: اللَّهمَّ لَكَ صُمتُ، وعلَى رزقِكَ أفطَرتُ
دعام الصيام عند الفطور اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت
دعاء قبل الفطور للصائم تويتر:-
وقد فرضه الله لتهذيب النفس والإرتقاء بها وكذلك لكي يستشعر الغني بنعمة المال وبفضل الله عليه ويشعر بالفقير الذي لا يجد ما يسد جوعة فالطعام يكون أمامه ولكن لا يجد من المال ما يبتاع ما يشتهيه وكذلك في نهار رمضان يرى الغني ما لذ وطاب من الأطعمة ولكن لا يقترب منها ألا عند أذان المغرب وهو وقت غروب الشمس وهو الوقت المسموح به للإفطار.

دعاء الإفطار في رمضان ذهبَ الظَّمأُ وابتلَت العروقُ وثبُتَ الأجرُ إن شاءَ اللهُ
ادعية قبل الافطار اللهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهَرمِ، والبُخلِ، وأعوذ بك من عذابِ القبرِ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ
دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم 
اللهم رب النور العظيم، ورب الكرسي الرفيع ورب البحر المسجور ورب الشفع الكبير والنور العزيز ورب التوراه والإنجيل والزبور والفرقان العظيم.
دعاء الصائم قبل الافطار مستجاب 
دعاء سيد الاستغفار، ونصه كالآتي “اللهمَّ إني عبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أَمَتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حُزْني، وذَهابَ هَمِّي“.
دعاء الصائم عند فطره الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَطْعَمَنِي هَذَا، وَرَزَقَنِيهِ، مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلاَ قُوَّةٍ الْحَمْدُ لِلَّهِ حَمْدًا كَثِيرًا طَيِّبًا مُبَارَكًا فِيهِ، غَيْرَ [مَكْفِيٍّ وَلاَ ] مُوَدَّعٍ، وَلاَ مُسْتَغْنَىً عَنْهُ رَبَّنَا
(اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ، وحدَك لا شريكَ لك، المنانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنةَ، وأعوذُ بك من النارِ).
(اللهم إني أسألُكَ يا اللهُ الواحدُ الأحدُ الصمدُ، الذي لم يلدُ ولم يُولدُ، ولم يكن لهُ كُفُوًا أحدٌ أن تغفرَ لي ذنوبي، إنك أنتَ الغفورُ الرحيمُ).
(اللهمَّ لك أسلمتُ، وبك آمنتُ، وعليك توكلتُ، وإليك أنبتُ، وبك خاصمتُ، اللهمَّ إني أعوذ بعزَّتِك، لا إله إلا أنت، أن تُضِلَّني، أنت الحيُّ الذي لا يموتُ، والجنُّ والإنسُ يموتون).
دعاء قبل الفطور للصائم:-
إن شهر رمضان هو من أفضل الأوقات التي يفضل بها الدعاء والتقرب إلى الله عز وجل، وهناك العديد من الأوقات في رمضان التي يفضل بها الدعاء ومن أهم اوقات استجابة الدعاء هو وقت المغرب ومن أهم الأدعية التي يتم ترديدها قبل الإفطار هو دعاء اللهم رب النور العظيم وهو كالأتي:

عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ((ثلاثة لا تُردُّ دعوتُهم: الإمام العادل، والصَّائم حين يُفْطِر، ودعوة المظلوم)).

الحديث دليل على أنَّه ينبغي للصَّائم أن يغتنمَ لحظات الإفطار، وأوقات الإجابة، فيدعو بما أحبَّ من الخير، فإنَّه له دعوةٌ مُستجابة. وعن عبدالله بن عمرو بن العاص – رضي الله عنهما – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ((إنَّ للصائم عند فطره لدعوةً ما تُردُّ))، قال ابن أبي مليكة: سمعت عبدالله بن عمرو يقول إذا أفطر: “اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعتْ كلَّ شيء أن تغفر لي”.

ومِمَّا يستحبّ أن يقول عند فطره – أيضًا – ما رواه عبدالله بن عمر – رضي الله عنهما – قال: كان النبي – صلى الله عليه وسلم – يقول إذا أفطر: ((ذهب الظمأ، وابتلَّت العروق، وثَبَت الأجر إن شاء الله)).

فعلى الصائم أن يَغتنم هذا الوقتَ، ويدعوَ بحضور قلبٍ وإيقان بالإجابة في وقت تُرجى فيه الإجابة؛ فإنَّه وقت ذلٍّ وانكِسار بين يَدَيِ الله تعالى مع كونه صائمًا، ويكرر الدعاء ثلاثًا، قال النبي – صلى الله عليه وسلم -: ((إن لله عتقاءَ في كل يوم وليلة، لكل عبد منهم دعوة مستجابة))، وعن أبي أُمامة – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: ((لله عند كل فطر عتقاء)).

فمَن دعا ربَّه بقلبٍ حاضر، ودعاء مشروع، وهو صائم، ولم يمنع من إجابة الدعاء مانعٌ؛ كأكل الحرام ونحوه – فهو حري بأن يُجاب؛ لأن الله تعالى قد وعده بالإجابة، خصوصًا إذا أتى بأسباب إجابة الدعاء، وهي الاستجابة لله تعالى بالانقياد لأوامره، واجتناب نواهيه القولية والفعلية، والإيمان به الموجب للاستجابة، قال تعالى: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ} [البقرة: 186].

ويشرع للصائم حالَ فطرِه أن يجيب المؤذِّن، فيقول مثل قوله عن كل جملة، إلا في (حي على الصلاة، حي على الفلاح) فيتابع بقوله: لا حول ولا قوة إلا بالله، وذلك لعموم قوله – صلى الله عليه وسلم -: ((إذا سمعتم المؤذنَ فقولوا مثلَ ما يقول))، وهذا عام في كل الأحوال، إلا ما دلَّ الدليل على استثنائه.