فوائد العرقسوس.. علاج لعسر الهضم ومفيد للبشرة

فوائد العرقسوس
فوائد العرقسوس

فوائد العرقسوس.. مع حلول شهر رمضان شهر البركات والخير والنفحات تضم موائد الكثيرين مشروب العرقسوس الذى يحبه البعض يبحث الكثيرون عن فوائده للصحة العامة.

فوائد العرقسوس

فوائد العرقسوس.. وأهم ما يميز العرقسوس هو طعمه الحلو، حيث يدخلُ في اعداد وصفات الكثير من الحلويّات المختلفة، كما يدخل في إعداد بعض المشروبات الغازيّة، بالإضافة إلى إنّه يستخدمُ في العديد من المجالات الصحيّة والتجميلية. 

الفوائد العامة للعرقسوس 

فى السطور التالية نستعرض فوائد تبات العرقسوس العامّة للصحة، وفوائده فى التجميل على النحو التالي:

فوائد العرقسوس للكبد 

الكبد على راس الاجهزة الحيوية بالجسم، وهو مصفاة السموم، ولذا فان شرب العرقسوس يفيد الكبد جدا، حيث يخلّصُه من السموم الزائدة، كما يعالج العرقسوس اضطرابات الكبد المختلفة، ويقي أيضا من التعرّض للأمراض المختلفة؛ لاحتوائهِ على موادَّ مضادّة للأكسدة، ويحد ايضا من من الإصابة بالفيروسات المختلفة التي تصيبُ الكبد.

فوائد العرقسوس للجهاز الهضمى 

وللعرقسوس فوائد اخرى للجهاز الهضمي منها: إنه يقلّلُ ظهور البكتيريا في المعدة، ويعالجُ عسر الهضم بشكلٍ ممتاز، ويخلّص القولون من السموم المختلفة العالقة به والتي يتعرّض لها، ويسهد في علاج قرحة المعدة.

فوائد العرقسوس للصحة العامة 

وللعرقسوس فوائد اخرى بالجملة للصحة العامة نذكر منها إنه يعالج التهابات المفاصل بشكلٍ كبير، كما إنه يحدّ من آلام الدورة الشهريّة وتقلّصات الرحم؛ حيث يحتوي على عنصر الإيسوفلافون، الذي ينظّمُ مستوى الأستروجين والبروجستيون في الجسم.

فوائد العرقسوس

وشرب العرقسوس يحد أيضا من فرص الاصابة بالاورام السرطانية خاصّة سرطان القولون؛ لاحتوائه على عنصرِ الفلافونويد، كما ان العرقسوس يقلّلُ من الشعور بالإجهاد والتعب، وايضا يعزّز عمل جهاز المناعة في الجسم؛ لأنّه يرفع مستوى الأنترفيرون فيه، ويحد من الاصابة بتصلّب الشرايين؛ لاحتوائه على موادَّ مضادّة للأكسدة، كما يمتاز بأنه يخفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، ويحافظ على صحّة القلب، والأوعية الدمويّة.

فوائد العرقسوس للجهاز التنفسي 

للعرقسوس فوائد بالجملة للجهاز التنفسي فى جسم الانسان منها إنه يعالج التهابات الحلق والسعال، ويحد من الأمراض المختلفة التي تضرب الجسم، في فصل الشتاء، حيث يقلّلُ حالاتِ الإنفلونزا والبرد، ويساهم بشكل كبير في طرد البلغم من الحلق.

فوائد العرقسوس للاسنان والاعصاب 

العرقسوس أيضا مهم في الحفاظ على صحّة الأسنان، كما أنه يحدّ من تاثيرات الاكتئاب، ويحسّنُ المزاج؛ لاحتوائه على الكالسيوم، والماغنيسيوم بشكلٍ كبير، ويعالج الالتهابات العصبيّة.

فوائد العرقسوس التجميلية للبشرة 

وللعرقسوس فوائد تجميلية للبشرة حيث يحدّ من ظهور الفطريّات عليها، كما إنه يعالج أمراض البشرة المختلفة، مثل الصدفيّة والأكزيما وغيرها، ويسهم في يفتّح البشرة بشكلٍ فعّال، ويوحد لونها، ويحد من ظهور حبّ الشباب، ويحافظ على البشرة من التعرّض لأشعّة الشمس الضارّة، ويزيد نضارتها.

فوائد العرقسوس التجميلية للشعر 

وللعرقسوس فوائد تجميلية للشعر حيث يزيد نموّ الشعر، ويحد من من قشرة الشعر، ويقلل من إفرازاتِ الزيوت على الشعر.