علاج الصداع فى رمضان.. من أجل صحتك تجنب ارهاق جهازك الهضمي

علاج الصداع فى رمضان
علاج الصداع فى رمضان

علاج الصداع فى رمضان.. يبحث الناس عن طرق سريعة لعلاج الصداع خلال ساعات الصيام فى شهر رمضان المبارك، كي يتمكنوا من التخلص منه سريعا ومباشرة آداء الصلوات والعبادات بشكل منتظم بلا أى مشكلات صحية.

علاج الصداع فى رمضان

علاج الصداع فى رمضان.. ويشكو كثيرون من وقع ألم صداع الرأس اثناء فترة الصيام، وهو العرض الذى يؤثر جدا على القيام بالصلاة وقراءة القران وذكر لله سبحانه وتعالى، والذهاب إلى المساجد.

وفى هذه السطور نستعرض علاج الصداع فى رمضان، وكيفية التخلص منه تماما، بالقضاء على مسبباته.

شرب السوائل قبل الصيام

الجفاف من أكثر اسباب الصداع والتشوش والكسل والخمول والنعاس، وللوقاية من الجفاف يجب تناول السوائل بحد أدنى ثمانية أكواب من الماء للكبار قبل الصيام، مع الإكثار من شرب الألبان والشوربة والعصائر الطبيعية والفاكهة الغنية بالماء.

تجنب إرهاق الجهاز الهضمي

ملء المعدة بالطعام قد يسبب اندفاع الدم إلى القناة الهضمية،‏ فتقل نسبة الدم الواصلة إلى المخ ويسبب الصداع الذي يعرف باسم "صداع الشبع‏"، ولذا من المهم جدا احداث توازن وعد الاكل حتى التخمة. 

تجنب انخفاض مستوى نسبة السكر في الدم

حيث يفضل دائما تناول التمر عند الإفطار، كونه غني بأربعين فائدة غذائية وسريع الامتصاص ولا يتطلب عمليات هضم معقدة.

الحصول على قسط وافر من النوم 

ترتفع نسبة الأشخاص الذين يعانون عدم القدرة على النوم جيدا في شهر رمضان المعظم، نتيجة اختلاف مواعيد النوم والسهر غير المبرر، ومن المعلوم أن النوم مهم لإعادة تكوين الموصلات العصبية التي تنقص خلال النهار، ويعمل على زيادة قدرة المخ على التركيز، ويمنح الجسم راحة من الإنتاج العالي للطاقة، ولذا فإن عدم الانتظام في النوم تسبب أضرارا كبيرة، على رأسها الشعور بالصداع.

علاج الصداع فى رمضان

الاقلاع عن التدخين

يشعر المدخنون بآلام الرأس خلال نهار رمضان وساعات الصيام، نتيجة انخفاض نسبة النيكوتين في الدم بعد التوقف عن التدخين نحو 15 ساعة ما يسبب الصداع، وهنا ننصح باتخاذ شهر رمضان فرصة للاقلاع تدريجيا عن التدخين، ثم الاقلاع نهائيا.

الابتعاد عن مسببات التوتر

حيث يزيد التوتر الشعور بالصداع وآلام الجسم، ويساعد التعبد خلال الشهر الكريم في الاسترخاء.

تجنب ارتفاع ضغط الدم

وللوقاية من ارتفاع ضغط الدم الذى يعد اقوى مسببات الصداع، يجب تناول طعام متوازن وصحي في الإفطار والسحور، والابتعاد قد الامكان عن تناول الحلويات والمشروبات المحلاة بالسكر والمياه الغازية والأطعمة المالحة والمحفوظة والدهون والمخللات، ومن المهم تناول الخضروات والفاكهة والعصائر الطازجة والجبن قليل الملح.