قيمة زكاة الفطر 2023 وموعد إخراجها.. دار الإفتاء المصرية توضح

قيمة زكاة الفطر2023
قيمة زكاة الفطر2023

أعلنت دار الإفتاء المصرية قيمة زكاة الفطر 2023 لعام 1444 هجريا، وهو ما نوضحه لكم مع تسليط الضوء على مقدار الفدية أيضا التي يتم فيها إطعام المساكين بحد أدنى من القيمة النقدية، كما نوضح لكم على من تجب الزكاة ولمن تخرج؟

 

قيمة زكاة الفطر 2023

أعلنت دار الإفتاء المصرية قيمة زكاة الفطر لعام 1444 هجريا في منشور لها على صفحتها الرسمية بموقع فيس بوك، وقيمة الزكاة 30 جنيها كحد أدنى عن كل فرد مع استحباب الزيادة عن هذا المبلغ لمن أراد.

 

وأضافت دار الإفتاء المصرية أنه يمكن إخراج قمة زكاة الفطر لعام 1444 هجريا منذ أول يوم في شهر رمضان المبارك وحتى قبيل صلاة عيد الفطر، كما يجوز إخراج زكاة الفطر نقودا بدلا من الحبوب تيسيرا على الفقراء والمحتاجين في قضاء حاجاتهم ومطالبهم.

 

مقدار الفدية في رمضان 1444

كما أوضحت دار الإفتاء المصرية مقدار الفدية وهي إطعام مسكين عن كل يوم من الأيام التب يفطرها في رمضان، وقيمة الإطعام هذا العام تقدر بحوالي 20 جنيها كحد أدنى عن اليوم الواحد.

 

الحكمة من زكاة الفطر

زكاة الفطر فرض وركن من أركان الإسلام مثلها مثل الصيام، ويتضح حكمتها في تطهير الصائم من اللغو والرفث الذي وقع منه في أثناء شهر رمضان، كما يتضح حكمتها في إطعام المساكين ومواساتهم في العيد، وهو ما أوضحه الحديث النبوي الشريف "فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين".

 

على من تجب زكاة الفطر 2023

تجب زكاة الفطر 2023 على كل مسلم ومسلمة صغير أو كبير، حر أو عبد، كما جاء في الحديث النبوي الشريف عن ابن عمر رضي الله عنهما السابق، قال: (فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان صاعًا من تمر أو صاعًا من شعير.. على الحر والعبد والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين)

 

كما يستحب إخراج زكاة الفطر 2023 عن الجنين في بطن أمه كما قال أبو قلابة: (كانت تعجبهم صدقة الفطر عن الصغير والكبير حتى الحمل في بطن أمه)، وتعطى زكاة الفطر للفقراء والمساكين الذيم لا يملكون كفايتهم في يوم العيد.

 

ومن ضمن فتاوى دار الإفناء المصرية نوضح لكم فتاوى المرضى في رمضان، فالمرض الذي يؤدي إلى ضرر في النفس أو زيادة في المرض أو تأخر في الشفاء يباح معه الفطر، وكذلك فتاوى متعلقة بالمرأة الصائمة، حيث يجوز للمرأة تناول الأدوية التي تؤخر الحيض لتصوم شهر رمضان كاملا.