أشهر من قدم برامج الأطفال في الإذاعة.. أبرز المعلومات عن أبلة فضيلة التي تصدرت التريند (النشأة وبرامجها)

أبلة فضيلة
أبلة فضيلة

أعلنت أسرة الإذاعية المصرية فضيلة توفيق عبد العزيز، المعروفة بأسم أبلة فضيلة اليوم الخميس وفاتها عن عمر ناهز 93 عاما، في ولاية بيركينج بكندا

 

أبرز المعلومات عن أبلة فضيلة

تعد أبلة فضيلة من  أشهر من قدم برامج الأطفال في الإذاعة، وطبع صوتها عشرات الحكايات والقصص في ذاكرة أجيال من المصريين.

 

ولدت أبلة فضيلة في 4 يناير 1929، لام تركية واب مصري، تخرجت من كلية الحقوق 1953، وقابلت الأذاعي محمد محمود شعبان وشهرته "بابا شارو"، واعربت له عن رغبتها في تقديم برنامج أذاعي للأطفال، ولاكنها بدات مشوارها الأذاعي كمقدمة أخبار بالأذاعة، عد يد الأذاعي الكبير حسني الحديدي، والذي ساعتها في تطوير امكانيتها وخبرتها علي مدار 6 سنوات حتي انتقلت للعمل بالتلفزيون.

 

تحقق حلم أبلة فضيلة بتقديم برنامح للأطفال مع "بابا شارو" سنة 1959، كما قامت بتقديم برنامج "غنوة وحدوتة".
 

تميزت أبلة فضيلة خلال مشوارها الأذاعي الطويل بصوتها وأدائها الجميل والبسيط، والذي وصلت به إلى قلوب وعقول الأطفال، من خلال سردها الحكايات والقصص التعليمية لهم، لتجذب الملايين منهم، وتساعد الآباء بشكلٍ إيجابى، على ترسيخ القيم والمبادئ التربوية لدى أبنائهم، ومنذ ذلك الوقت أصبحت أبلة فضيلة أشهر مقدمة برامج أطفال.

كما قال أبلة فضيلة في حوار سابق لها أن كلمة "أبلة" في اللغة التركية تعني "أختنا الكبرى"، وقالت: "مبحبش لقب ماما فضيلة محدش بياخد مكان مامة حد.. الأم هي اللي ولدت وتعبت وربت، محدش ياخد منها اللقب.. إنما أنا عاوزة أكون أختهم الكبيرة".
 

ولدت ابلة فضيلة لأسرة مكونة من 4 أطفال، فكان لها شقيقتان وشقيق واحد، ومن أشهر اشقائها الفنانة الراحلة محسنة توفيق.