مصرف الإمارات المركزي يعلن عن إطلاق استراتيجية للعملة الرقمية تحت مسمى "الدرهم الرقمي"

متن نيوز

أعلن مصرف الإمارات المركزي عن إطلاق استراتيجية للعملة الرقمية تحت مسمى "الدرهم الرقمي".

 

 

كما  وقع مصرف الإمارات اتفاقية مع شركتي "جي42 كلاود" و"آر3" لتدشين تنفيذ استراتيجيته.

 

وأوضح البنك في بيان على موقعه الإلكتروني، أن استراتيجية العملة الرقمية للمصرف المركزي، هو إحدى المبادرات التسع لبرنامج تحول البنية التحتية المالية في دولة الإمارات.

 

وأشار أنه تم اختيار "Cloud G42 "لتقديم خدمات البنية التحتية للمشروع، في حين ستقدم "R3 "الخدمات التكنولوجية.

وتأتي هذه الشراكات بعد نجاح مبادرات العملات الرقمية للبنوك المركزية، من ضمنها مشروع "عابر" مع البنك المركزي السعودي خلال 2020، والتي أكدت نتائجه إمكانية استخدام العملة الرقمية الصادرة عن البنكين المركزيين لتسوية المدفوعات عبر الحدود.

 

 كما حصل المشروع على جائزة "التأثير العالمي 2021" الممنوحة من قبل مجلة "سنترال بانكينج. إضافة إلى التشغيل التجريبي لمشروع "الجسر" للعملات الرقمية للبنوك المركزية العابرة للحدود بالتعاون مع سلطة النقد في هونج كونج وبنك تايلاند ومعهد العملات الرقمية التابع لبنك الشعب الصيني وبنك التسويات الدولية في 2022، والذي تم من خلاله إنجاز معاملات مالية ذات قيمة حقيقية. وساهمت هذه المبادرات في جهوزية المصرف المركزي لتنفيذ استراتيجيته للعملة الرقمية الخاصة به.

 

وتُعد العملة الرقمية للبنوك المركزية المُصدرة والمدعومة من المصرف المركزي شكلًا من أشكال النقود الرقمية الخالية من المخاطر والمخزنة للقيمة، وتتميز بكونها وسيلة أكثر أمانًا وسرعة لإجراء المدفوعات عبر الحدود وبتكلفة منخفضة.