البنوك المركزية الخليجية ترفع سعر الفائدة متأثرة بقرار الفيدرالي الأمريكي

متن نيوز

قرر البنك المركزي السعودي، اليوم الأربعاء، رفع أسعار إعادة الشراء «الريبو» بمقدار 25 نقطة أساس، إلى 5.50%.

كما قرر البنك رفع معدل اتفاقية إعادة الشراء المعاكس «الريبو العكسي» بمقدار 25 نقطة أساس إلى 5.00%، ويأتي ذلك اتساقًا مع أهداف البنك المركزي في المحافظة على الاستقرار النقدي، ودعم الاستقرار المالي.

وفي نفس السياق، أعلن مصرف قطر المركزي، رفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، اعتبارا من غد الخميس، متأثرًا بقرار مجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأمريكي" إذ يرتبط الريال القطري بالدولار.

وبحسب بيان صادر عن مصرف قطر المركزي، تقرر سعر فائدة الإيداع وسعر فائدة الإقراض وسعر فائدة إعادة الشراء (الريبو) 25 نقطة أساس إلى 5.25% و5.75% و5.5% على التوالي.

كما قرر مصرف البنك المركزي البحريني، رفع سعر الفائدة 0.25%، وذلك بقيمة 25 نقطة أساس، لتسجل 5.50%.

وأفاد البنك المركزي البحريني، في بيان صادر عنه منذ قليل، أنه يتابع التطورات المتلاحقة في السوق الدولية والمحلية، وذلك لاتخاذ أي تدابير إضافية لازمة من أجل المحافظة على الاستقرار النقدي والمالي في المملكة.

وفي وقت سابق اليوم، قرر مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي "البنك المركزي للولايات المتحدة" رفع سعر الفائدة الرئيسي لليلة واحدة 25 نقطة أساس إلى نطاق يتراوح بين 4.75% و5%.

وهذه هي الزيادة التاسعة على التوالي التي يقرها الاحتياطي الفيدرالي منذ العام الماضي، في محاولة لكبح التضخم الذي وصل في 2022 إلى أعلى مستوياته خلال نحو 4 عقود، قبل أن ينخفض بشكل تدريجي ويصل إلى 65 في فبراير الماضي على أساس سنوي.