ارتفاع معدل التضخم في بريطانيا للمرة الأولى منذ 4 أشهر في فبراير

متن نيوز

كشفت تقارير عن ارتفاع  معدل التضخم في بريطانيا للمرة الأولى منذ 4 أشهر في فبراير.

 

حيث قفز مؤشر أسعار المستهلك إلى 10.4% في 12 شهرا حتى فبراير/شباط من 10.1٪ في الشهر السابق، حيث استمرت أسعار الطاقة المرتفعة في الضغط على ميزانيات الأسر، حسبما أفاد مكتب الإحصاء الوطني اليوم الأربعاء.

 

وأكدت التقارير بإنه من المرجح أن تزيد الأرقام الأخيرة من الضغط على بنك إنجلترا لرفع أسعار الفائدة يوم الخميس، على الرغم من المخاوف المتزايدة بشأن أزمة الثقة التي تتكشف في النظام المصرفي العالمي بعد فشل بنك Silicon Valley في الولايات المتحدة في وقت سابق من هذا الشهر وإنقاذ بنك كريدي سويس السويسري في نهاية الأسبوع، وفقا لـ "guardian".

ووافق البنك على 10 زيادات متتالية في أسعار الفائدة منذ ديسمبر/كانون الأول 2021، مما دفع سعر الفائدة البنكي الرئيسي إلى 4%.

حيث قال مايكل هيوسون، كبير المحللين في CMC Markets UK، إنه يتوقع أن يرفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية على الأقل.

 

كما قال هيوسون في مذكرة للعملاء قبل أرقام التضخم: "إن المعدل الأساسي البالغ 4% بالكاد يبدو مناسبا ليكون بمثابة عائق على مقياس ارتفاع الأسعار هذا وسيظل يزيد الضغط على بنك إنجلترا" لرفع أسعار الفائدة يوم الخميس.

 

يذكر ان مكتب الإحصاء الوطني سلط الضوء على أزمة السلطة، التي أدت إلى وجود أرفف فارغة كانت تشغلها الطماطم والفلفل والخيار، باعتبارها القوة الدافعة وراء ارتفاع أسعار المواد الغذائية الطازجة.