زلزال باكستان وأفغانستان.. تفاصيل خطيرة ترصد ساعات الرعب كاملة

متن نيوز

كشفت مصادر إعلامية، ارتفاع عدد القتلى جراء الزلزال القوي الذي ضرب شمال شرق أفغانستان أمس الثلاثاء، وذلك بعد الشعور بهزات أرضية في عدة مدن باكستانية كبرى وفي مناطق بعيدة مثل العاصمة الهندية نيودلهي.

 

وتأكد مقتل ما لا يقل عن 13 شخصًا حتى الآن بعد أن دفع الزلزال بقوة 6.5 درجة السكان إلى الفرار من منازلهم في بلدات عبر شمال أفغانستان وباكستان، حيث ألحق أضرارًا بالمباني وتسبب في انهيارات أرضية.

 

وذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن مركز الزلزال سجل 40 كيلومترا (24 ميلا) جنوب شرق بلدة جورم الأفغانية في سلسلة جبال هندو كوش على عمق 187.6 كيلومترا (116 ميلا).

 

وفي أفغانستان، لقي أربعة أشخاص على الأقل مصرعهم وأصيب 70 آخرون في المناطق المتضررة في جميع أنحاء البلاد، حسب شرفات زمان عمار، المتحدث باسم وزارة الصحة العامة.

 

وقال شفيع الله رحيمي، المتحدث باسم وزارة إدارة الكوارث، إن عدد القتلى قد يرتفع مع وصول فرق البحث والإنقاذ إلى المزيد من القرى المتضررة. وأضاف رحيمي أن بعض المناطق التي ضربها الزلزال بعيدة للغاية ولا تتوفر بها خدمة الهاتف المحمول.

 

في باكستان، لقي تسعة أشخاص على الأقل مصرعهم - بينهم طفلان - حيث انهارت منازل ومباني أخرى في مقاطعة خيبر بختونخوا، وفقًا لهيئة إدارة الكوارث بالمقاطعة (PDMA). وأصيب 44 آخرون على الأقل في المحافظة.

 

قال نور والي، وهو سائق في منطقة دير السفلى بولاية خيبر باختونخوا، إنه كان يأكل في مطعم عندما بدأت الهزات الأرضية، وتابع: "سقط أحد جدران المطعم، وركضنا لإنقاذ حياتنا. كان الناس يصرخون ". "كنت قريبًا من الجبل، وشعرت أن الجبل كله سينزلق إلينا، وكان الناس ينادون بالله".

 

وتظهر صور من بلدة سيدو شريف بوادي سوات الباكستانية سيارات إسعاف تنقل ضحايا الزلزال إلى المستشفى فيما تجمع الحشود في الخارج.

 

كما أدى حدوث الانهيارات الأرضية إلى إغلاق الطرق في مدينة أبوت آباد شمال باكستان، وفقًا لما ذكره بلال فايزي، المتحدث باسم خدمات الإنقاذ الإقليمية في خيبر باختونخوا.

 

في العاصمة الأفغانية كابول، قال روهين، 28 عامًا، إنه قضى الليلة في البرد مع أسرته وجيرانه في ساحة انتظار السيارات في مجمع المباني الخاص بهم.

 

كنا نشاهد التلفزيون في المنزل عندما وقع الزلزال. لم تكن الهزة الأولى والثانية سيئة للغاية، لكن الهزة الثالثة كانت قوية لدرجة أن أطباقنا بدأت تتساقط من خزائن المطبخ وسقط تلفزيوننا من الحائط، وتابع: "تذكرت فجأة الزلزال في تركيا واعتقدت أن شقتنا ستسقط علينا إذا لم نتحرك بسرعة".

 

في 6 فبراير، ضرب زلزال هائل بلغت قوته 7.8 درجة تركيا، بالقرب من الحدود السورية، مما أسفر عن مقتل أكثر من 50 ألف شخص وإرسال توابع قاتلة يتردد صداها في المنطقة.

 

وقال أمان الدين، 42، وهو من سكان كابول، إنهم ما زالوا خائفين من العودة إلى الداخل.

 

وأضاف: "الزلازل في سوريا وتركيا لم تجعلنا أكثر خوفًا فحسب، بل أظهرت أيضًا أن الهزات الارتدادية يمكن أن تكون أكثر خطورة وفتكًا، لذلك لم نرغب في المخاطرة". "لا أعرف ما إذا كان من الآمن العودة أم لا. سمعت من قلة من الناس هنا أن هناك تصدعات في شققهم بسبب الزلزال ".

 

على الرغم من أن الصدمة كانت عميقة، إلا أنه تم الشعور بهزات قوية في جميع أنحاء المنطقة، وشوهد الناس وهم يخلون منازلهم مع اهتزاز الأشجار. وقال بعض سكان إسلام أباد إن شقوقا ظهرت في جدران منازلهم.

 

وقال شهود عيان في لاهور، إن الزلازل شعروا بها أيضًا، بينما شعر البعض أيضًا بهزة الأرض في نيودلهي وفي سريناغار - أكبر مدينة في كشمير الخاضعة للإدارة الهندية - حيث قال أحد السكان إنه يمكن أن يرى منزله يهتز بينما كان الجيران يخلون منازلهم.

 

يأتي الزلزال بعد أقل من عام من الزلزال المميت الذي ضرب شرق أفغانستان في يونيو 2022، مما أسفر عن مقتل أكثر من 1000 شخص وإصابة كثيرين آخرين، مما أدى إلى تفاقم أزمة إنسانية حادة بالفعل في البلاد.