الأربعاء 24 أبريل 2024
booked.net

في 20 مارس.. أبرز المعلومات حول اليوم السعادة العالمي (بداية الاحتفال)

متن نيوز

يحتفل العالم باليوم العالمي للسعادة في 20 مارس من كل عام، وهو فرصة للتركيز على الدور المهم الذي تلعبه السعادة في حياة الناس.

 

وبحسب تقرير السعادة العالمي الأخير، الذي صدر في 2022، فإن فنلندا أكثر دولة تتمتع بالسعادة في العالم تلتها الدنمارك وأيسلندا في المركزين الثاني والثالث، وضمت القائمة: سويسرا، وهولندا، ولوكسمبورغ، والسويد، والنرويج، وإسرائيل، ونيوزيلندا من بين أسعد 10 دول في العالم.

 

بينما سجلت أفغانستان، من بين 146 دولة صنفها التقرير، أدنى نقطة عند 2.523 لتصبح أقل دولة في السعادة حول العالم.

أبرز المعلومات حول اليوم السعادة العالمي


تحتفل الأمم المتحدة باليوم العالمي للسعادة منذ عام 2013 كوسيلة للتعرف على أهمية السعادة في حياة الناس في جميع أنحاء العالم، وتسليط الضوء على السعادة باعتبارها هدفا إنسانيا أساسيا.

 

البداية جاءت بإعلان الجمعية العامة للأمم المتحدة في قرارها 66/281 المؤرخ 12 يوليو 2012 يوم 20 مارس/آذار يومًا دوليًا للسعادة، معترفة بأهمية السعادة والرفاهية بوصفهما أهدافًا وتطلعات عالمية في حياة البشر.

 

وسبق أن ركزت الجمعية العامة للأمم المتحدة على أهمية الاعتراف بالسعادة في أهداف السياسة العامة، كما أقرت بالحاجة إلى نهج أكثر شمولًا وإنصافًا وتوازنًا للنمو الاقتصادي يعزز التنمية المستدامة والقضاء على الفقر والسعادة والرفاه لجميع الشعوب.

 

وفي عام 2015، أطلقت الأمم المتحدة 17 هدفًا للتنمية المستدامة، من خلالها تسعى إلى القضاء على الفقر، والحد من عدم المساواة، وحماية البيئة وكوكبنا، وهي 3 جوانب رئيسية تؤدي إلى الرفاهية والسعادة.