جسد عددًا من الأدوار الدرامية والتراثية والكوميدية.. ما هي أبرز أعمال الممثل البحريني عبدالله وليد؟ (أدق المعلومات)

الممثل البحريني عبدالله
الممثل البحريني عبدالله وليد

تصدر الممثل البحريني عبدالله وليد مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية والذي وافته المنية اليوم الخميس عن عمر يناهز 74 عامًا.

 

جاء ذلك بعد أن أثرى الساحة الفنية بالعديد من الأعمال الدرامية التلفزيونية والمسرحية المتميزة، خلال مسيرة فنية امتدت لأكثر من 46 عامًا.

 

وتدهورت الحالة الصحية مؤخرًا للفنان  المعروف بشخصية "بو داود"، بعد وعكة صحية آلمت به، دخل على إثرها المستشفى.

من هو  الممثل البحريني عبدالله وليد؟

جسد عددًا من الأدوار الدرامية والتراثية والكوميدية، واشتهر بشخصية "أبو داوود" في المسلسل البحريني الكوميدي "سوالف طفاش"، كما شارك في بطولة بعض الأفلام منها: "طفاش والأربعين حرامي"، "سوالف طفاش: جزيرة الهلامايا" و"جزيرة بحرينية".


بدأ عبدالله وليد حياته الفنية عام 1977، وشارك في بطولة أكثر من 40 مسلسلًا، منها: "حزاوي الدار"، «فرجان لول"، و"البيت العود"، و"حزاوينا خليجية»، و"ديمة وحليمة"، و"لولو مرجان".

ولدى عبدالله وليد رصيدًا ضخمًا من الأعمال المسرحية، فشارك في 15 مسرحية، أبرزها "دبدوب في خطر"، و"البراحة"، و"سوق المقاصيص"، و"المفتش، كان أول عمل بحريني يشارك في بطولته هو "بيت طيب السمعة".

 

وكُرم الراحل في مهرجان المسرح الخليجي للفرق الأهلية في الشارقة بدولة الإمارات، تقديرًا لمسيرته المسرحية، وباعتباره أحد رواد المسرح البحريني والخليجي.

 

يذكر أن عبد الله وليد لديه مسيرة كروية حافلة، حيث لعب في مركز حارس المرمى في نادي النسور (الأهلي حاليًا)، ثم انتقل إلى ناد آخر كحارس مرمى في فترة الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، وشارك عام 1969 مع نادي الرفاع في المباراة الودية التي جمعته مع نادي العروبة القطري، وتمت دعوته للمشاركة في أول تشكيلة لمنتخب البحرين وذلك في بطولة كأس العرب 1966، كما شارك في بطولة كأس الخليج العربي الأولى عام 1970 التي أقيمت في البحرين.

 


توجه العديد من النجوم وجمهوره إلى مواقع التوصل الاجتماعي لنعيه، فغردت الممثلة البحريينية شيماء سبت بكلمات مؤثرة، قائلة: "البحرين فقدت اليوم الفنان القدير عبدالله وليد بعد عناء طويل مع المرض كان صاحب مسيرة فنية حافلة بالتميز شخصيا تعلمت منه الكثير، الالتزام وحب العمل والتفاني فيه كان داعم لي في المسرح والتلفزيون رحمه الله عليه، إنا لله وانا اليه راجعون".

 

كما نعاه المخرج والممثل الإماراتي الدكتور حبيب غلوم، قائلًا عبر حسابه على إنستغرام: "الفنان القدير عبدالله وليد في ذمة الله خالص العزاء والمواساة لأسرته الكريمة وللأسرة الفنية في البحرين، ونسأل الله أن يرحمه ويغفر له ويسكنه الفردوس الأعلى إنا لله وإنا إليه راجعون".