تاريخ بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين

متن نيوز

تزايد البحث خلال الساعات الماضية حول بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين، هي البطولة الأقوى في بطولات الكؤوس في الشرق الأوسط أكثرها جوائز مالية.

 

حيث وصلت الجوائز المالية مؤخرا إلى ٥.٥ مليون ريال و٤ ملايين ريال، وتعتبر بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين البطولة العالية، من حيث الجوانب الفنية وتتميز دائما بالإثارة.


كما تأهل الفرق المتأهلة لنصف النهائي كأس خادم الحرمين الشريفين 2023، الاتحاد على حساب الفيحاء بأربعة أهداف مقابل ثلاثة أهداف بركلات الترجيح، الوحدة تأهل على حساب الباطن بهدفين مقابل هدف وحيد، النصر تأهل على حساب أبها بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد، الهلال تأهل على حساب الفتح بثلاثية مقابل هدف وحيد.


واستحدث نظام بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين في  عام 2014  بنظام جديد ببطولة كأس خادم الحرمين الشريفين.

 

 حيث يشارك 14 فريقا بالدوري الممتاز و16 فريقا بالدرجة الأقل، ويتأهل فريقين من اصل 153 فريقا بعد تصفيات للنهائيات وتلعب الفرق بخروج المغلوب من مباراة حتى مباراة النصف نهائي الذي يقام مباراتين وتم تعديل هذا فأصبحت مباراة نصف النهائي مباراة واحدة فقط.


وشارك في البطولة هذا الموسم للمرة الثانية على التوالي أندية الدوري السعودي للمحترفين فقط، وبدأ كأس خادم الحرمين الشريفين من دور 16.


وأقيمت 48 نسخة من بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين، وفاز النادي الأهلي في 13 بطولة هو صاحب الرقم القياسي، وفي المركز الثاني نادي الاتحاد والهلال برصيد 9 بطولات، المركز الثالث فريق النصر برصيد 6 بطولات، المركز الخامس فريق الشباب برصيد 3 بطولات، المركز السادس فريق الاتفاق والوحدة برصيد بطولتين، المركز السابع فرق التعاون والفيصلي برصيد بطولة واحدة.


يذكر أنه بدأت بطولة كاس خادم الحرمين الشريفين عام 1957 وأول الفرق الفائزة بالبطولة هو نادي الوحدة، واستمرت بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين حتى عام 1990، بعدما تم تغير اسم بطولة الدوري الممتاز لدوري كاس خادم الحرمين الشريفين، وتوقفت لمدة 18 عام، وثم عادت  بعد الموافقة عليها بالإجماع في 31 مايو 2007، وأقيمت أول بطولة بعد التوقف عام 2008.