بعدما حددته الجمعية الأمريكية.. ما هي الأنواع النادرة من السرطان.. وطرق الوقاية؟ (مفاجأة)

متن نيوز

تزايد البحث على مواقع التواصل الاجتماعي حول أنواع سرطانات النادرة والوقاية منه.

 

ما هي أنواع سرطان نادرة؟


حددت الجمعية الأمريكية أنواع نادرة من السرطان من بينها الآتي:

1- سرطان القدم
يعتبر من أنواع السرطانات النادرة والخطيرة، فيصيب القدم وتظهر من خلاله علامات غريبة مثل الشعور بعدم الارتياح مع ظهور كتل بارزة في القدم، والطبيب من الممكن ان يشخصه ضمن أنواع سرطان العظام، أو الأعصاب، أو الجلد، أو الأوعية الدموية.

2- سرطان الغدة اللعابية
يصاب بهذا النوع النادر من السرطان شخص من بين كل 100 ألف شخص، وتأتي أعراضه كالتالي: كتلة حول الفم، كتلة في الوجنتين، كتلة بارزة في الأذن، وفرصى شفائه تتخطى الـ 90% إذا تم اكتشافه مبكرا.

3- السرطان الحبلي
يصيب هذا النوع من السرطان العمود الفقري، ويعاني منه واحد من بين مليون شخص حول العالم، وينشأ هذا السرطان من البقايا الضغيرة لغضروف لم يتكون بصورة صحيحة حينما يكون الجنين في رحم الأم.

4- سرطان المهبل
تصاب النساء النساء بهذا النوع من السرطان بنسبة 1%، وخاصة من هم تعدوا سن اليأس بانقطاع الطمث، وتزداد فرصة الإصابة به لمن لديها تاريخ سابق للإصابة بالعدوى المنقول جنسيا.

طرق الوقاية من السرطان
1- ممارسة الرياضة


يجب المحافظة دائما على الوزن الصحي للجسم عن طريق ممارسة الرياضة، حيث إن التمارين الرياضية على اختلاف أنواعها لها دور مهم في الوقاية من السرطان خاصة سرطان الثدي والبروستاتا والرئة والقولون والكلى.

2-الحماية من الشمس
يجب عليك تجنب التعرض للشمس في منتصف النهار، فينصح الأطباء الابتعاد عن الشمس بين الساعة 10 صباحا والرابعة عصرا، لأنها تؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد الذي يعدد أكثر أنواع السرطان شيوعا وأكثرهم قابلية للوقاية.

3- تجنب السلوكيات الخطيرة
يجب عليك الحرص دائما من عدم مشاركة الإبر، لأنها تؤدي إلى الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية «HIV»، بالإضافة إلى التهاب الكبد B وC، الذي يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد.

4- نظام غذائي
ينصح الخبراء بتجنب السمنة من خلال اتباع نظام غذائي أقل دهونا وسعرات حرارية، فضلا عن الابتعاد عن اللحوم المصنعة، وتناول كميات كبيرة من الفواكة والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات لأنها تقي من العديد من أمراض السرطان.

5- تجنب التبغ
تم الربط بين التدخين وأنواع مختلفة من السرطان مثل الفم والحلق والحنجرة والبنرياس والمثانة وعنق الرحم والكلى والرئة، فإن استخدام أي أنوع من أنواع التبغ يؤدي إلى الإصابة بنوع من الأنواع السابقة من السرطان.