فضيحة "نيجريرا".. المدعي العام يتهم برشلونة رسميًا بالرشوة والفساد الرياضي

متن نيوز

قرر مكتب المدعي العام في إسبانيا رسميًا، اتهام نادي برشلونة بالفساد الرياضي، وذلك على خلفية القضية المعروفة إعلاميًا بفضيحة "نيجريرا".

وبعد أسابيع من التحقيقات، قرر مكتب المدعي العام في إسبانيا إدانة نادي برشلونة قانونيا، طبقا لصحيفة "الباييس" الإسبانية.

وبحسب الصحيفة الإسبانية، قرر مكتب المدعي العام إدانة نادي برشلونة لدفعه ما وصف بالرشاوي بقيمة 7 ملايين يورو، إلى نائب الرئيس السابق للجنة الحكام الإسبانية، خوسيه ماريا إنريكيز نيجريرا.

وأوضحت الصحيفة، أن الشكوى التي سيقدمها مكتب المدعي العام موجهة ضد نادي برشلونة ككيان قانوني، كما أكدت مصادر قضائية بعد دفع سبعة ملايين يورو لنيجريرا منذ عام 2001 وحتى 2018، حين وصل جوسيب ماريا بارتوميو لرئاسة البارسا.

وبالتالي، فإن هناك عدد أكبر من الرؤساء السابقين لبرشلونة فضلا عن الرئيس الحالي خوان لابورتا، والذين تأثروا سلبا ويتوقع أن يتم اتهامهم أيضا في هذه القضية.

ووفقًا لما ذكرته الصحيفة، من الممكن أن يتم اتهام الرؤساء السابقين لبرشلونة، وهم جوان جاسبارت وساندرو روسيل في الفترة المذكورة، فيما يمكن أن يتواجد اسم لابورتا أيضا، كونه تولى إدارة البارسا بين 2003 و2010.

وأكدت الصحيفة أن اتهام مكتب المدعي العام لنادي برشلونة بالفساد الرياضي، يعتبر جريمة دخلت حيز التنفيذ مع عملية التعديل والإخلام للقانون الجنائي الإسباني في عام 2010 والتي تشمل الاحتيال في المجال الرياضي.

وبدأت التحقيقات في هذه القضية في مايو 2022 بسبب المخالفات الضريبية لشركة "Dasnil SL"، التي أنشأها إنريكيز نيجريرا في عام 1995 والتي عمل فيها ابنه خافيير إنريكيز أيضًا.

وستحال الشكوى الآن إلى محكمة في برشلونة بعد جمع النتائج التي توصلت إليها تحقيقات الشرطة.


ما موقف برشلونة من اتهامه بالرشوة؟

يرفض نادي برشلونة اتهامه بالفساد الرياضي، مشددا على سلامة موقفه في هذه القضية.

ويقول خوان لابورتا رئيس برشلونة: "برشلونة لم يكرس نفسه لشراء الحكام، لن يتضرر برشلونة من هذه القضية".

وأكد: "لا أعرف نائب رئيس لجنة الحكام السابق، ولكن، لتكن الأمور واضحة، برشلونة لم يشتر حكامًا أبدًا، ولم يكن لديه أي نية لشراء الحكام إطلاقا".