موعد الايام البيض لشهر شعبان 2023.. وفضلها وفق السنة المشرفة

متن نيوز

تصدر الحديث حول موعد الايام البيض لشهر شعبان 2023 والتي تبدأ اليوم  الأحد، وهو اليوم الثالث عشر من شهر شعبان لعام 1444 هجريًّا.

 

وسيوافق ذلك اليوم بالتاريخ الميلادي 5/3/2023، ثم يليه يوم الاثنين وهو الرابع عشر من شهر شعبان ويوافق ميلاديًّا 6/3/2023، ثم اليوم الثالث من الأيام البيض يوم الثلاثاء وهو اليوم الخامس عشر من شعبان الموافق ميلاديًّا 7/3/2023.

ويستحب صيام الأيام البيض لشهر شعبان 2023، فقد رغب النبي صلى الله عليه وسلم في صيام هذه الأيام، فعن جرير بن عبد الله رضي الله عنه عن النبي عليه الصلاة والسلام قال: "صيام ثلاثة أيام من كل شهر صيام الدهر، وأيام البيض صبيحة ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة"، كما كان النبي يكثر من صيام أيام شعبان؛ لوقوع ذلك الشهر بين رجب ورمضان فكان يغفل عنه الناس، كما أنه شهر ترفع فيه الأعمال.

 

فعَنْ أُسَامَة بْن زَيْدٍ قَالَ: قُلْت: يَا رَسُول اللَّه، لَمْ أَرَك تَصُومُ مِنْ شَهْر مِنْ الشُّهُور مَا تَصُوم مِنْ شَعْبَان، قَالَ: ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاس عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَان، وَهُوَ شَهْر تُرْفَعُ فِيهِ الأَعْمَال إِلَى رَبّ الْعَالَمِينَ، فَأُحِبُّ أَنْ يُرْفَعَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ.

 

ففي الصحيحين عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: صوم ثلاثة أيام صوم الدهر كُلِّه.
 

روى مسلم عن أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: صوم ثلاثة من كل شهر ورمضان إلى رمضان صوم الدهر.
 

روى الترمذي وقال: حسن صحيح، عن أبي ذر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صام من كُل شهر ثلاثة أيام فذلك صيام الدهر، فأنزل الله عز وجل تصديق ذلك في كتابه: ﴿مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا﴾ [الأنعام: 160]، اليوم بعشرة أيام.
 

روى أبو داود وصححه الألباني عن قدامة بن ملحان قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا أن نصوم البيض ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة، قال: وقال: هُنَّ كهيئة الدهر.
 

في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه قال أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت: صوم ثلاثة أيام من كل شهر، وصلاة الضحى ونوم على وتر.
 

في الصحيحين عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا عبد الله، ألم أُخبر أنك تصوم النهار وتقوم الليل، فقلت: بلى يا رسول الله، قال: فلا تفعل صُم وأفطر، وقُم ونم، فإن لجسدك عليك حقًّا، وإن لعينك عليك حقًّا، وإن لزوجك عليك حقًّا، وإن لزورك عليك حقًّا، وإن بحسبك أن تصوم كُل شهر ثلاثة أيام، فإن لك بكل حسنة عشر أمثالها، فإن ذلك صيام الدهر كله، فشددت فشدَّد عليَّ، قُلت: يا رسول الله إني أجد قوة قال: فصم صيام نبي الله داود عليه السلام، ولا تزد عليه، قُلت: وما كان صيام نبي الله داود عليه السلام؟ قال: نصف الدهر، فكان عبد الله يقول بعد ما كبر: يا ليتني قبلت رُخصة النبي صلى الله عليه وسلم.