رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي ينطلق اليوم لخوض أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب

متن نيوز

 انطلق رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، الخميس، لخوض أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب.


وانطلقت المهمة، التي يطلق عليها (Crew – 6)، على متن مركبة دراجون، التابعة لشركة سبيس إكس، على متن صاروخ فالكون 9، من المجمع رقم 39A بقاعدة كيب كانافيرال الفضائية، في ولاية فلوريدا، بالولايات المتحدة الساعة 9:34 صباحًا بتوقيت الإمارات.


وكان من المقرر أن تنطلق مهمة "طموح زايد 2"، صباح الإثنين الماضي إلا أنه تم تأجيلها "نظرا لوجود أمر طرأ على الأنظمة الأرضية"  آنذاك.


وتجسد تلك الرحلة طموح المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في وصول أبناء الإمارات إلى الفضاء، وتتوج دعم الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لتحقيق هذا الطموح.


وسبق أن أكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أن رائد الفضاء سلطان النيادي يمثل نموذجا مشرفا لشباب الإمارات والشباب العربي والذي يحمل آمالهم وطموحاتهم لتسجيل إنجازات جديدة للعرب تضاف إلى رصيدهم في هذا المجال الحيوي.


ورواد الفضاء المشاركون في المهمة هم رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، اختصاصي المهمة، وستيفن بوين، قائد المهمة من "ناسا"، ووارين هوبيرغ، قائد المركبة، وأندري فيدياييف، اختصاصي المهمة من وكالة روسكوزموس الروسية.


ومن المقرر أن يجري رواد فضاء الطاقم أكثر من 200 تجربة علمية خلال مهمتهم، سيتضمن بعضها أبحاثًا علمية جديدة للتحضير للاستكشاف البشري خارج مدار الأرض المنخفض، ومن ثم الاستفادة من نتائجها في مختلف علوم الحياة على الأرض، وتشمل التجارب دراسات حول كيفية احتراق مواد معينة في الجاذبية الصغرى، وأبحاث رقائق الأنسجة حول وظائف القلب والدماغ والغضاريف.