مع اقتراب انطلاقها

تعرف على الدول العربية المشاركة في بطولة فورمولا 1 موسم 2023

بطولة فورمولا 1 موسم
بطولة فورمولا 1 موسم 2023

انقضى عام 2022 المليء بالأحداث الرياضية العالمية، أبرزها كان مونديال قطر 2022 وسباقات بطولة الفورمولا 1، ومع قرب انتهاء الربع الأول من عام 2023، سنكون على موعد مع حدث رياضي جديد، ألا وهو الفورمولا1، خاصة بعدما حققت تلك البطولة نجاحات كبيرة في عالم سباقات السيارات، وسباق جائزة المملكة السعودية STC الكبرى، لذلك من المرجح أن تكون بطولة الموسم الحالي مكللة بالنجاح والتميز.

 

مزيج شرقي وغربي من بطولة فورمولا 1 موسم 2023

أكثر ما يميز سباق فورمولا1 لهذا العام هو الانطلاقة المميزة للسباق من قلب أراضي 4 دول عربية خليجية، كان لها السبق في استضافة العديد من الأحداث الرياضية الكبرى سابقًا وسطرت نجاحات وإنجازات عالمية جعلت الجميع يتغنى بحسن تنظيمها لتلك الأحداث الرياضية، وهنا سنتعرف على الدول الخليجية المشاركة في سباقات فورمولا 1.

 

ستنطلق جولات الاختبار من البحرين في الثالث والعشرين من الشهر الحالي حتى الخامس والعشرون، وفي الثالث من شهر مارس القادم حتى الخامس من نفس الشهر ستنطلق الجولة الأولى من السباق في منطقة الصخير على حلبة البحرين.

 

في السابع عشر من مارس ستنطلق الجولة الثانية من السباق على حلبة كورنيش مدينة جدة، علمًا بأن هذه هي المرة الثانية التي تستضيف بها المملكة السعودية سباق فورمولا1 تحت عنوان سباق جائزة السعودية الكبرى STC.

 

في الثامن شهر أكتوبر القادم، ستشارك فرق السباق في جائزة دولة قطر الكبرى على حلبة مدينة لوسيل للمرة الأولى، وستختتم سباقات الفورمولا1 لهذا الموسم في إمارة أبو ظبي في الرابع والعشرين من شهر نوفبر فوق أرض حلبة ياس مارينا.

 

ليس من الغريب أن تسلط الكاميرات أضواءها على منافسات بطولة فورمولا 1 في الأراضي العربية، علمًا بأن هذا الموسم سيشهد مشاركة 24 سباق حول العالم لأول مرة في تاريخ رياضة سباقات الفورمولا 1، وسيكون رقمًا قياسيًا جديدًا يسطر في كتب تاريخ سباقات السيارات لموسم 2023.

بطولة فورمولا 1 موسم 2023

 

ماذا تتضمن بطولة فورمولا 1 موسم 2023؟ 

على غرار المواسم السابقة، اعتدنا أن يحمل كل موسم تغييرات في العديد من الجوانب، منها: عدد الفرق المشاركة في السباق، وقواعد تنظيم السباق، ومعايير خاصة بسيارات السباق، ولكن الجديد في هذا الموسم سيكون استثنائي ومميز بكل تأكيد، ومن أهم تطورات سباق فورمولا 1 موسم 2023، ما يلي:

 

3 سائقين جدد في عالم سباقات السيارات

سيكون السباق القادم مجرد حلم بالنسبة لثلاث سائقين شباب انضموا وبشكل رسمي للسباق في أول موسم لهم، منهم:

  • الأسترالي صاحب الـ 21 عامًا أوسكار بياستري الذي سينضم لفريق ماكلارين ليحل بديلًا عن السائق دانييل ريكاردو.  
  • الهولندي نيكدي فريس الذي سيحل بديلًا للسائق ويليامز أليكس ألبون مع فريق ألفا تاوري، ويمتلك خبرة كبيرة في عالم سباقات السيارات لمشاركته في اختبارات مرسيدس وأستون مارتن. 
  • خريج أكاديمية ويليامز للسائقين، الأمريكي لوجان سارجينت الذي سينضم لفريق ويليامز ليشارك للمرة الأولى في السباق منذ عام 2015.

 

مواصلة فيرستابين لسلسلة انتصاراته

يواصل ماكس فيرستابين صاحب الأصول الهولندية سلسلة انتصاراته بعد تحقيقه العديد من الانتصارات والنجاحات في المواسم السابقة، ويتطلع لتحقيق اللقب الثالث في بطولة فورمولا 1 موسم 2023، وبذلك سيكون فيرستابين أكثر سائق محققًا للأرقام القياسية من حيث عدد الانتصارات في البطولات التي شارك فيها.

وقدم فيرستابين عروض استثنائية لمهاراته القيادية في منافسات سيارات الفيراري والمرسيدس، وبمشاركته الحالية في البطولة التي ستنطلق خلال أيام، سيكون الهولندي أمام رقم قياسي جديد في مسيرته الاحترافية.

 

فريق فيراري الإيطالي تتطلع للنجاح

على الرغم من بداية فيراري الرائعة في موسم 2022، إلا أنه لم يقدم الفريق ما هو متوقع منه، حيث تقدم فيراري على ميرسيدس بفوز السائق لوكلير بالمرتبة الأولى وساينز بالمرتبة الثانية في الجولة الافتتاحية، ولكن بسبب الحوادث تراجع أداء الفريق بسرعة كبيرة.

 

ويتطلع الفريق لإصلاح أخطاءه وتعزيز مستوى الأداء للفريق المشارك وتطوير السيارات، وسيتم تعيين مدير جديد لإعادة فيراري الإيطالي إلى سكة الانتصارات والتتويج بالنجاحات، علمًا بأن فريق فيراري يعرف بفريق الأساطير في سباق السيارات، وشارك به أسطورة الفورمولا مايكل شوماخر وشارل لوكلير وساينز.

 

مرسيدس تستعد لاعتلاء القمة

لربما يكون من الصعب منافسة فريق مرسيدس في بطولات الفورمولا1 بسبب سيطرته الكبرى على حلبات السباق، ولكن يذكر أن الموسم الماضي لم يقدم الفريق أداءً مبهرًا بسبب المشاكل التقنية التي واجهها السائق لويس هاميلتون حرمته من تسجيل أي فوز في السباق رغم تتويج جورج راسل بجائزة البرازيل الكبرى.

 

عملت إدارة الفريق على تجهيز سيارة ذات مواصفات متكاملة ومعايير مميزة تتماشى مع القواعد والمعايير التي حددتها إدارة الفورمولا1، وتتطلع لآن يقدم فريق ميرسيدس الأداء المطلوب منه بكل كفاءة.

 

اعتزال سيباستيان

يشهد كل موسم من بطولات الفورمولا عملية تغيير وتهيئة للسائقين، وفتح المجال أمام سائقين جدد للمشاركة لإبراز قدراتهم، وسيشهد الموسم الحالي تغيير كبير في فريق أستون مارتن بعد اعتزال بطل العالم في سباقات السيارات، الألماني سيباستيان فيتيل.

 

كما وسيشهد السباق انتقال الإسباني فرناندو ألونسو إلى صفوف فريق أستون مارتن قادمًا من فريق ألبين الذي حصل على خدمات السائق بيير غاسيلي قادمًا من صفوف فريق ألفا تاوري والذي سيقود السباق رفقة زميلهاستيبان أكون، كما وتعاقد فريق هاس مع السائق نيكو هولكنبرج صاحب الأصول الألمانية لقيادة السباق بدءً من الموسم الحالي؛ ليكون بديلًا للأسطورة الألماني السائق مايك شوماخر.