فوائد الصيام.. 6 منافع مذهلة أبرزها إزالة السموم والوقاية من السرطان

فوائد الصيام
فوائد الصيام

فوائد الصيام هو ما نوضحه لكم في هذا التقرير عبر "متن نيوز"، حيث تعيش الأمة الإسلامية حاليا أعظم مواسم الخيرات بحلول شهر شعبان والاستعداد لاستقبال شهر رمضان، وهي مواسم للصيام والإكثار من الأعمال الصالحة والعبادات، ولذلك يرغب الكثيرون في معرفة فوائد الصيام علميا.

 

فوائد الصيام

قبل أن نرصد لكم فوائد الصيام، لا بد من التنويه بأنه من هدي النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يكثر من صيام شهر شعبان، فهو شهر ترفع فيه الأعمال وشهر يحظى فيه المسلمون بـ ليلة النصف من الشعبان المباركة التي يغفر الله عز وجل فيها لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن.

 

ومع قرب حلول الأيام البيض لشهر شعبان والتي يحين موعدها أيام الأحد 5 مارس، والإثنين 6 مارس، والثلاثاء 7 مارس 2023، سيعتزم الكثير من المسلمين صيام هذه الأيام، وبهذه المناسبة نوضح لكم فوائد الصيام كما أوضحها موقع only my health:

فوائد الصيام

 

تنظيم سكر الدم

من أهم فوائد الصيام إنه يحسن مستويات السكر في الدم عن طريق الحد من مقاومة الأنسولين وهو ما توصلت إليه العديد من الدراسات الطبية، وبالتالي يمكن تحسين أعراض السكري النوع الثاني من خلال الصيام الذي يساعد في نقل الجلوكوز في مجرى الدم بشكل أكثر كفاءة.

 

محاربة الالتهابات

يساهم الصيام في الحد من الالتهابات الحادة أو المزمنة، ما يجعله مفيدا في علاج الكثير من الأمراض مثل أمراض القلب، والأمراض المزمنة، والوقاية من الالتهابات الفيروسية والبكتيرية، وكذلك الوقاية من التهاب المفاصل.

 

 تعزيز صحة القلب

من ضمن فوائد الصيام مساهمته في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، حيث يعمل على تحسين ضغط الدم والدهون الثلاثية ومستويات الكوليسترول في الجسم، وبالتالي تقل فرص الإصابة بأمراض القلب المهددة للحياة وفقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية، حيث تتسبب أمراض القلب في 31% من الوفيات العالمية.

 

تعزيز وظائف الدماغ

أثبتت بعض الدراسات الطبية أن الصيام له تأثير ملحوظ على الدماغ، فالأشخاص الذين يصومون على فترات منتظمة أو يتبعون روتين الصيام المتقطع لديهم تحسنًا في عيار الدماغ وبنية الدماغ، حيث يساعد الصيام على تطوير الخلايا العصبية وتعزيز الصحة المعرفية، وبالتالي يعالج الاضطرابات التنكسية العصبية. 

 

إنقاص الوزن

 استكمالا لرصد فوائد الصيام، فإن الفائدة الأهم والأبرز للكثيرين هي إنقاص الوزن من خلال تحسين وزن الجسم وفقا لمؤشر كتلة الجسم، وذلك لأن الصيام يساعد في إذابة الدهون الزائدة في الجسم من خلال استخدامه في فترة الصيام، كما يساعد على تعزيز عملية التمثيل الغذائي، ووفقا للدراسات الطبية فمن الممكن لصيام يوم واحد أن تقل دهون الجسم بنسبة 10%، كما أن الصيام يزيل سموم الجسم من الجهاز الهضمي.

 

الوقاية من السرطان

الميزة الأهم في فوائد الصيام أيضا هي الوقاية من السرطان، حيث أوضحت الدراسات الطبية أن الصيام يبطئ انتشار الخلايا السرطانية وفقا لمراجعة الدراسات المنشورة في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، كما إنه يقلل فرص الإصابة تحديدا بـ سرطان الغدد الليمفاوية.