ما علاج قشرة الشعر طبيعيا؟.. 6 خلطات عشبية سريعة المفعول

ما علاج قشرة الشعر
ما علاج قشرة الشعر طبيعيا؟

ما علاج قشرة الشعر طبيعيا؟ هو ما يرغب ملايين الأشخاص من الرجال والنساء على حد سواء في معرفته، وذلك لأن قشرة الشعر مشكلة شائعة قد يسهل علاجها ولكنها تتطلب المتابعة مع ملاحظة الأعراض المصاحبة لأن قشرة الشعر قد تنتج عن أسباب مرضية تتطلب استشارة طبية وعلاج دوائي، وفي هذه الحالة لن تنفع معها الوصفات الطبيعية.

 

ما علاج قشرة الشعر طبيعيا؟

قبل توضيح ما هو علاج قشرة الشعر طبيعيا؟ لا بد من التنويه بأن قشرة الشعر عبارة عن تسارع في نمو خلايا قشرة جلد الرأس، وهو ما يحدث لأسباب متعددة قد تكون نفسية أو هرمونية أو غذائية، وجميع هذه الأسباب تزداد مع سوء العناية بالشعر، مع العلم أن قشرة الشعر تحدث في فصل الصيف وتزداد في فصل الشتاء، كما ترتبط هذه المشكلة بالنساء الحوامل والمرضعات.

قشرة الشعر

 

ولمن يتساءل ما علاج قشرة الشعر طبيعيا؟ فقد أوضح تقرير منشور على موقع Health Line هذه النصائح الطبية:

  • غسل الشعر بشامبو طبي باستعمال الماء الدافئ فقط مع مراعاة تجفيف الشعر وتمشيطه قبل تغطيته.
  • تجنب التوتر العصبي والضغوط النفسية وتناول مكملات غذائية مفيدة للشعر بعد استشارة الطبيب مثل الزنك والحديد.
  • تجنب استخدام المنتجات الكيماوية على الشعر مثل الصبغات الصناعية ومنتجات الفرد مثل الكرياتين.
  • تجنب تصفيف الشعر بالمجففات الحرارية والتقليل من استخدام المكواة الحرارية لفرد الشعر.
  • لا يفضل تغطية شعر الطفل بالقبعة الضيقة لفترات طويلة تجنبا لإصابته بقشرة الشعر.
  • الاعتماد على نظام غذائي يحتوي على فواكه وخضروات ورقية.
قشرة الشعر

 

علاج قشرة الشعر نهائيا

استكمالا للإجابة على السؤال الهام ما علاج قشرة الشعر طبيعيا؟ سنوضح لكم خلطات منزلية لإزالة القشرة نهائيا كالتالي:

 

العسل

يفضل تدليك فروة الرأس بملعقة صغيرة من العسل المضافة إلى فنجان ماء ساخن، وبعد مزج الخليط يتم وضعه على فروة الرأس بلطف مع التدليك وتركه مدة ربع ساعة قبل غسل الشعر، مع الحرص على تطبيق هذه الخلطة في كل مرة قبل غسر الشعر.

 

خل التفاح

علاج قشرة الشعر بالخل من العلاجات المشهورة والمجربة بالدراسات الطبية، حيث يعمل خل التفاح على تطهير فروة الرأس وتقليل فرص إصابتها بالأمراض المسببة للقشرة، ولذلك ينصح بتخفيف خل التفاح في مقدار من الماء ووضعه على الشعر من الجذور للأطراف وتركه 10 دقائق قبل غسل الشعر بالشامبو.

 

الليمون واللبن

تنجح هذه الخلطة في علاج قشرة الشعر الدهني تحديدا، حيث يضاف عصير الليمون إلى مقدار من اللبن وتمزج الخلطة ثم توضع على الشعر بالتدليك في فروة الرأس تحديدا، وتترك 10 دقائق فقط قبل غسل الشعر بالشامبو المعتاد شرط أن يكون نوع مناسب لنوع الشعر.

 

التدليك بزيوت مضادة للفطريات

يمكن علاج قشرة الشعر طبيعيا باستخدام زيوت مضادة للفطريات مثل زيت شجرة الشاي، أو زيت اللافندر، أو إكليل الجبل، وهي زيوت تمتلك خصائص علاجية فعالة في القضاء على القشرة، ولاستعمال هذه الوصفة يمكن إضافة نقطتين من الزيت إلى كمية من الشامبو ويتم غسل الشعر بها.

 

التقشير بالملح

وضع الملح على فروة الرأس سيعمل على تنشيط الدورة الدموية وإزالة خلايا الجلد الميتة على الفروة، ولذلك يمكن وضع ملعقة من الملح الإنجليزي في نصف كوب ماء وتركه حتى يذوب تماما ثم يطبق على فروة الرأس لبضع دقائق قبل غسل الشعر.

 

التدليك بزيت الزيتون والثوم

خلطة زيت الزيتون مع الثوم خلطة فعالة لـ علاج قشرة الشعر طبيعيا، حيث يتم هرس فص من الثوم ووضعه في ربع كوب زيت زيتون على النار حتى يسخن المزيج دون الغليان، وبعد أن يبرد يتم فرده على الشعر بحركات دائرية على فروة الرأس، ويترك لمدة ساعة قبل غسل الشعر.