علاج قشرة الشعر بالخل والليمون.. الطريقة بالتفصيل

علاج قشرة الشعر بالخل
علاج قشرة الشعر بالخل

يرغب العديد من الشباب والفتيات في معرفة علاج قشرة الشعر بالخل، حيث تتشكل القشور على فروة الرأس إما للإصابة ببعض الأمراض الجلدية، وإما لسوء العناية بالشعر ما ينتج عنه الإصابة بـ قشرة الشعر المزعجة والتي تسبب الحرج لدى الكثيرون، ولذلك نقدم لكم خطوات العلاج بالخل والليمون.

 

علاج قشرة الشعر بالخل

قبل إتباع طريقة علاج قشرة الشعر بالخل لا بد من معرفة أسباب قشرة الرأس، حيث تتواجد أسباب مرضية مثل الإصابة بحب الشباب، أو الصدفية أو الأكزيما فضلا عن الإصابة بالعدوى الفطرية، ولكن وفقا للإحصائيات الطبية ترجع معظم حالات الإصابة بقشرة الشعر لسوء العناية بفروة الرأس واستعمال منتجات العناية الغير مناسبة من الشامبو أو البلسم.

 

ووفقا لتقرير منشور على موقع Medical News Today يعتمد علاج قشرة الشعر بالخل على استخدام خل التفاح، حيث يخفف من أعراض القشرة عن طريق إعادة التوازن إلى مستويات الأس الهيدروجيني الطبيعية لفروة الرأس، كما يساهم الخل في منع الفطريات التي تساهم في جفاف الجلد والحكة.

علاج قشرة الشعر بالخل

 

طريقة إزالة القشرة من الشعر نهائيا

استكمالا لتوضيح علاج القشرة بالخل سنرصد لكم خطوات الطريقة لإزالة القشرة نهائيا كالتالي:

  • يتم تخفيف خل التفاح بالماء حيث يوضع نصف ملعقة كبيرة من الخل في ربع لتر من الماء الدافئ.
  • يغسل الشعر بالشامبو ويصب محلول خل التفاح على الرأس.
  • تدلك فروة الرأس بالمحلول باستخدام أصابع اليد.
  • يترك محلول خل التفاح على فروة الرأس والشعر مدة 10 دقائق.
  • يشطف الشعر والفروة جيدا بالماء ويجفف الشعر بالمنشفة القطنة.

 

علاج القشرة بالخل والليمون

يمكن علاج قشرة الشعر بالخل من خلال أي نوع خل سواء الخل الأبيض أو خل التفاح، حيث يمتلك كلا النوعين نفس الخواص الكيميائية المفيدة في منع نمو الخميرة والبكتيريا والفطريات على فروة الرأس، فهو غني بمضادات الميكروبات ويقلل التهاب فروة الرأس ويتحكم في نسبة الدهون الزائدة التي تفرزها فروة الرأس.

 

أما علاج قشرة الشعر بالليمون فهو يقدم فوائد متعددة حيث يحتوي الليمون على فيتامين سي وحمض الستريك (Citric acid)، والفلافونويد (Flavonoids) التي تُساهم جميعها في تعزيز صحة فروة الرأس، كما إنه يُساعد على موازنة درجة الحموضة في فروة الرأس وبالتالي يمنع ظهور القشرة مجددًا.

علاج قشرة الشعر بالخل

 

ولـ علاج القشرة بالخل والليمون يتم إتباع الآتي:

يخلط 4 ملاعق كبار من خل التفاح في ملعقتين كبار من عصير الليمون، ثم يتم غمر قطنة نظيفة في هذا المزيج ووضعها برفق على فروة الرأس بتمريرها على كامل الرأس، مع إعادة التكرار عدم مرات للتأكد من وجود الخل والليمون على كامل الرأس، ثم يترك مدة 20 دقيقة، وبعدها يتم غسل الشعر بالشامبو مع الشطف جيدا بالماء.

 

وأخيرا يفضل قبل علاج قشرة الشعر بالخل ان يتم اختبار الحساسية أولا بوضع قطرات من محلول الخل المخفف على ظهر اليد والانتظار بضع دقائق، فإذا ما ظهرت أعراض حساسية مثل الحكة أو الاحمرار ففي هذه الحالة يتم الامتناع عن استخدام الوصفة