عاجل.. قيس سعيد يعلن ترشح بلاده لعضوية مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي

الثلاثاء 23 , نوفمبر, 2021

الكاتب : متابعات_متن نيوز

01:32:53:م

أعلن الرئيس التونسي قيس سعيد، ترشح بلاده لعضوية مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي، بطموح السعي لتحقيق آمال القارة.

 

جاء ذلك في كلمة لسعيد، خلال أعمال الدورة الـ 21 لمؤتمر قمة رؤساء دول وحكومات السوق المشتركة للشرق والجنوب الأفريقي عبر تقنية "الفيديو كونفرانس".

 

وقال سعيد إن تونس تترشح لعضوية مجلس السلم والأمن الأفريقي إيمانا منها بقيم السلم والأمن في تحقيق الاستقرار والتنمية في المنطقة، وتوظيف خبراتها لفائدة أفريقيا.

 

الرئيس التونسي أضاف: "نتطلع جميعا إلى بناء تاريخ جديد بقدراتنا وإمكانياتنا وعزمنا وثباتنا على المبادئ التي من شأنها أن تحقق آمال القارة الأفريقية".

 

وجدّد استعداد تونس الدائم والتام للانخراط في كل ما من شأنه أن يساهم في تعزيز العلاقات بين الدولة، وإرساء شراكات متينة وثابتة وتكامل ملموس واندماج اقتصادي حقيقي، يحقق آمال الشعوب الأفريقية في الأمن والاستقرار والتقدم.

 

كما أكد أهمية التوجه نحو الاقتصاد الأخضر من خلال الاستثمار في الطاقات النظيفة بما يساعد على مواجهة التغيرات المناخية مؤكدا أن تونس تطلع على تعزيز علاقات الشراكة بين الدول الاعضاء وازدهار وسلم اجتماعيين وخلق ميادين جديدة للاستثمارات.

 

والسوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا والمعروفة بـ"كوميسا" هي منطقة تجارة تفضيلية تمتد من ليبيا إلى زيمبابوي، وتضم في عضويتها تسعة عشر دولة.

 

وتعود نشأة كوميسا لعام 1994، عوضاً عن منطقة التجارة التفضيلية الموجودة منذ عام 1981.

جاري إرسال التعليق
Error
تم إرسال التعليق بنجاح